علي بن أبي طالب
العالِمُ
1 ـ اَلعالِمُ مَنْ شَهِدَتْ بِصِحَّةِ أقْوالِهِ أفْعالُهُ
2 ـ اَلعُلَماءُ غُرَباءٌ لِكَثْرَةِ الجُهّالِ
3 ـ اَلعالِمُ مَنْ لايَشْبَعُ مِنَ العِلْمِ ، وَلايَتَشَبَّعُ بِهِ
4 ـ اَلعالِمُ يَعْرِفُ الجاهِلَ لأنَّهُ كانَ قَبْلُ جاهِلاً
5 ـ اَلعالِمُ كُلُّ العالِمِ مَنْ لَمْ يَمْنَعِ العِبادَ الرَّجاءَ لِرَحْمَةِ اللّهِ وَلَمْ يُؤْمِنْهُمْ مَكْرَاللّهِ
6 ـ اَلعالِمُ وَالمُتَعَلِّمُ شَريكانِ فِي الأجْرِ ، وَلاخَيْـرَ فيما بَيْنَ ذلِكَ
7 ـ اَلعُلَماءُ أطْهَرُ النّاسِ أخْلاقاً ، وَأقَلُّهُمْ فِي المَطامِعِ أعْراقاً
8 ـ اَلعالِمُ حَيٌّ بَيْـنَ المَوْتى
9 ـ إيّاكَ أنْ تَسْتَخِفَّ بِالعُلَماءِ ، فَإنَّ ذلِكَ يُزْري بِكَ ، وَيُسِـيءُ الظَّنَّ بِكَ ، وَالمَخِيلَةَ فيكَ
10 ـ أعْلَمُكُمْ أخْوَفُكُمْ
11 ـ أوْلَى النّاسِ بِالأنْبِياءِ ، أعْلَمُهُمْ بِما جاؤُا بِهِ
12 ـ أعْلَمُ النّاسِ اَلمُسْتَهْتَرُ بِالعِلْمِ
13 ـ أعْلَمُ النّاسِ بِاللّهِ سُبْحانَهُ أخْوَفُهُمْ مِنْهُ
14 ـ أعْلَمُ النّاسِ بِاللّهِ أرْضاهُمْ بِقَضائِهِ
15 ـ أعْظَمُ النّاسِ عِلْماً أشَدُّهُمْ خَوْفاً لِلّهِ سُبْحانَهُ
16 ـ أعْلَمُ النَّاسِ بِاللّهِ أكْثَرُهُمْ خَشْيَةً لَهُ
17 ـ أبْغَضُ العِبادِ إلَى اللّهِ سُبْحانَهُ العالِمُ المُتَجَبِّرُ
18 ـ أعْظَمُ النّاسِ وِزِراً اَلعُلَماءُ المُفَرِّطُونَ
19 ـ أشَدُّ النّاسِ نَدَماً عِنْدَ المَوْتِ العُلَماءُ غَيْرُ العامِلِينَ
20 ـ أعْلَمُ النّاسِمَنْ لَمْ يُزِلِ الشَّكُّ يَقينَهُ
21 ـ أعْلَمُ النّاسِبِاللّهِ أكْثَرُهُمْ لَهُ مَسْئَلَةً
22 ـ إنَّ رُواةَ العِلْمِ كَثِيرٌ ، وَرُعاتَهُ قَليلٌ
23 ـ إنَّ أوْلَى النّاسِ بِالأنْبِياءِ ـ عَلَيْهِمُ السّلامُ ـ أعْلَمُهُمْ ( اَعْمَلُهُم ) بِما جاؤُاْ بِهِ
24 ـ يُكْرَمُ العالِمُ لِعِلْمِهِ ، وَالكَبيرُ لِسِنِّهِ ، وَذُو المَعْرُوفِ لِمَعْرُوفِهِ ، وَالسُّلْطانُ لِسُلْطانِهِ
25 ـ اَلعُلَماءُ حُكَّامٌ عَلَى النّاسِ
26 ـ اَلعالِمُ حَيٌّ ، وَإنْ كانَ مَيِّتاً
27 ـ اَلعالِمُ مَنْ عَرَفَ قَدْرَهُ
28 ـ اَلعالِمُ يَنْظُرُ بِقَلْبِهِ وَخاطِرِهِ ، اَلجاهِلُ يَنْظُرُ بِعَيْنِهِ وَناظِرهِ
29 ـ اَلعالِمُ الَّذي لايَمُلُّ مِنْ تَعَلُّمِ العِلْمِ
30 ـ اَلعُلَماءُ باقُونَ ما بَقِيَ اللَّيْلُ والنَّهارُ
31 ـ اَلْكاتِمُ لِلْعِلْمِ غَيْـرُ واثِق بِالإصابَةِ فيهِ
32 ـ إنَّمَا العالِمُ مَنْ دَعاهُ عِلْمُهُ إلَى الوَرَعِ وَالتُّقى ، وَالزُّهْدِ في عالَمِ الفَناءِ ، وَالتَّوَلُّهِ بِجَنَّةِ المَأْوى
33 ـ آفَةُ العُلَماءِ حُبُّ الرِّياسَةِ
34 ـ إذا رَأيْتَ عالِماً فَكُنْ لَهُ خادِماً
35 ـ بَخّ بَخّ لِعالِم عَلِمَ فَكَفَّ ، وَخافَ البَياتَ فَأعَدَّ وَاسْتَعَدَّ ، إنْ سُئِلَ أفْصَحَ ، وَإنْ تُرِكَ سَكَتَ ( صَمَتَ ) ، كَلامُهُ صَوابٌ ، وَسُكُوتُهُ عَنْ غَيْـرِ عَيّ عَنِ الجَوابِ
36 ـ جالِسِ العُلَماءَ تَسْعَدْ
37 ـ جالِسِ العُلَماءَ تَزْدَدْ عِلْماً
38 ـ جَمالُ العالِمِ عَمَلُهُ بِعِلْمِهِ
39 ـ جالِسِ العُلَماءَ ، يَزْدَدْ عِلْمُكَ ، وَيَحْسُنْ أدَبُكَ ، وَتَزْكُ نَفْسُكَ
40 ـ جاوِرِ العُلَماءَ تَسْتَبْصِرْ
41 ـ رُبَّ عالِم قَتَلَهُ عِلْمُهُ
42 ـ رُبَّ مُدَّع لِلْعِلْمِ لَيْسَ بِعالِم
43 ـ رُبَّ عالِم غَيْرُ مُنْتَفِع
44 ـ رُتْبَةُ العالِمِ أعْلَى المَراتِبِ
45 ـ زَلَّةُ العالِمِ تُفْسِدُ عَوالِمَ
46 ـ زَلَّةُ العالِمِ كَانْكِسارِ السَّفينَةِ ، تَغْرَقُ ، وَتُغَرِّقُ مَعَها غَيْـرَها
47 ـ زَلَّةُ العالِمِ كَبِيرَةُ الجِنايَةِ
48 ـ عَلَى العالِمِ أنْ يَتَعَلَّمَ مالَمْ يَعْلَمْ ، وَيُعَلِّمَ النّاسَ ما قَدْ عَلِمَ
49 ـ عَلَى العالِمِ أنْ يَعْمَلَ بِما عَلِمَ ، ثُمَ يَطْلُبُ تَعَلُّمَ ما لَمْ يَعْلَمْ
50 ـ عالِمٌ مُعانِدٌ خَيْرٌ مِنْ جاهِل مُساعِد
51 ـ كُلُّ عالِم خائِفٌ
52 ـ كَمْ مِنْ عالِم فاجِر وَعابِد جاهِل ، فَاتَّقُوا الفاجِرَ مِنَ العُلَماءِ ، وَالجاهِلَ مِنَ المُتَعَبِّدينَ
53 ـ كَفى بِالعالِمِ جَهْلاً أنْ يُنافِيَ عِلْمَهُ عَمَلُهُ
54 ـ كُنْ عالِماً ناطِقاً ، أوْ مُسْتَمِعاً واعِياً ، وَإيّاكَ أنْ تَـكُونَ الثّالِثَ
55 ـ كُنْ عالِماً بِالحَقِّ ، عامِلاً بِهِ ، يُنْجِكَ اللّهُ سُبْحانَهُ
56 ـ لَوْ أنَّ أهْلَ العِلْمِ حَمَلُوهُ بِحَقِّهِ لأحَبَّهُمُ اللّهُ وَمَلائِكَتُهُ ، وَلكِنَّهُمْ حَمَلُوهُ لِطَلَبِ الدُّنيا ، فَمَقَتَهُمُ اللّهُ تَعالى وَهانُوا عَلَيْهِ
57 ـ مَنْ عَلِمَ أحْسَنَ السُّؤالَ
58 ـ مَنْ عَلِمَ عَمِلَ
59 ـ مَنْ عَلِمَ ( عَمِلَ ) هْتَدى
60 ـ مَنْ أضاعَ عِلْمَهُ اِلْتَطَمَ
61 ـ مَنْ وَقَّرَ عالِماً فَقَدْ وَقَّرَ رَبَّهُ
62 ـ مَنْ لَمْ يَتَعاهَدْ عِلْمَهُ فِي الخَلإِ فَضَحَهُ فِي المَلإِ
63 ـ مَنِ ادَّعى مِنَ العِلْمِ غايَتَهُ فَقَدْ أظْهَرَ مِنْ جَهْلِهِ نِهايَتَهُ
64 ـ مِنَ المَفْرُوضِ عَلى كُلِّ عالِم أنْ يَصُونَ بِالوَرَعِ جانِبَهُ ، وَأنْ يَبْذُلَ عِلْمَهُ لِطالِبِهِ
65 ـ مِنْ فَضْلِ عِلْمِكَ اِسْتِقْلالُكَ لِعِلْمِكَ ( لِعَمَلِكَ )
66 ـ ما عَلِمَ مَنْ لَمْ يَعْمَلْ بِعِلْمِهِ
67 ـ ما أكْثَرَ مَنْ يَعْلَمُ العِلْمَ وَلا يَتَّبِعُهُ
68 ـ ما أخَذَ اللّهُ سُبْحانَهُ عَلَى الجاهِلِ أنْ يَتَعَلَّمَ حَتّى أخَذَ عَلَى العالِمِ أنْ يُعَلِّمَ
69 ـ ما قَصَمَ ظَهْري إلاّ رَجُلانِ : عالِمٌ مُتَهَتِّكٌ وَجاهِلٌ مَتَنَسِّكٌ ، هذا يُنَفِّرُ عَنْ حَقِّهِ بِهَتْكِهِ ، وَهذا يَدْعُو إلى باطِلِه بِنُسْكِهِ
70 ـ مُنافَسَةُ ( مُناقَشَةُ ) العُلَماءِ تُنْتِجُ فَوائِدَهُمْ ، وَتَكْسِبُ فَضائِلَهُمْ
71 ـ هَلَكَ خُزّانُ الأمْوالِ وَهُمْ أحْياءٌ ، وَالعُلَماءُ باقُوْنَ ما بَقِيَ اللَّيْلُ وَالنَّهارُ ، أعْيانُهُمْ مَفْقُودَةٌ وَأمْثالُهُمْ فِي القُلُوبِ مَوْجُودَةٌ
72 ـ لاتَزْدَرِيَنَّ العالِمَ وَإنْ كانَ حَقيراً
73 ـ لازَلَّةَ أشَدُّ مِنْ زَلَّةِ عالِم
74 ـ لايَكُونُ العالِمُ عالِماً حَتّى لايَحْسُدَ مَنْ فَوْقَهُ ، وَلايَحْتَقِرَ مَنْ دُونَهُ ، وَلايَأْخُذُ عَلى عِلْمِهِ شَيْئاًمِنْ حُطامِ الدُّنيا
75 ـ يَنْبَغي أنْ يَكُونَ عِلْمُ الرَّجُلِ زائِداً عَلى نُطْقِهِ ، وَعَقْلُهُ غالِباً عَلى لِسانِهِ
76 ـ آفَةُ العامَّةِ العالِمُ الفاجِرُ