بيتُ القراء و المدونين
  •  منذ 6 سنة
  •  0
  •  0

علي بن أبي طالب

العاقل

1 ـ اَلعاقِلُ مَنْ عَقَلَ لِسانَهُ

2 ـ اَلعاقِلُ مَنْ تَغَمَّدَ الذُّنُوبَ بِالغُفْرانِ

3 ـ اَلعاقِلُ مَنْ هَجَرَ شَهْوَتَهُ ، وَباعَ دُنْياهُ بِ آخِرَتِهِ

4 ـ اَلعاقِلُ لايَتَكَلَّمُ إلاّ بِحاجَتِهِ أو حُجَّتِهِ

5 ـ اَلعاقِلُ مَنْ تَوَرَّعَ عَنِ الذُّنُوبِ ، وَتَنَزَّهَ مِنَ العُيُوبِ

6 ـ اَلعاقِلُ مَنْ عَقَلَ لِسانَهُ إلاّ عَنْ ذِكْرِ اللّهِ

7 ـ اَلعاقِلُ مَنْ عَصى هَواهُ في طاعَةِ رَبِّهِ

8 ـ اَلعاقِلُ مَنْ أحْسَنَ صَنائِعَهُ ، وَوَضَعَ سَعْيَهُ في مَواضِعِهِ

9 ـ اَلعاقِلُ إذا سَكَتَ فَكَرَ ، وَإذا نَطَقَ ذَكَرَ ، وَإذا نَظَرَ اِعْتَبـرَ

10 ـ اَلعاقِلُ مَنِ اتَّهَمَ رَأيَهُ ، وَلَمْ يَثِقْ بِكُلِّ ما تُسَوِّلُ لَهُ نَفْسُهُ

11 ـ اَلعاقِلُ مَنْ زَهِدَ في دُنْيا فانِيَة دَنِيَّة ، وَرَغِبَ في جَنَّة سَنِيَّة خالِدَة عالِيَة

12 ـ اَلعاقِلُ مَنْ وَضَعَ الأشْياءَ مَواضِعَها ، وَالجاهِلُ ضِدُّ ذلِكَ

13 ـ اَلعاقِلُ إذا عَلِمَ عَمِلَ ، وَإذا عَمِلَ أخْلَصَ ، وَإذا أخْلَصَ اِعْتَزَلَ

14 ـ اَلعاقِلُ مَنْ صانَ لِسانَهُ عَنِ الغِيْبَةِ

15 ـ اَلعاقِلُ يَجْتَهِدُ في عَمَلِهِ وَيُقَصِّرُ مِنْ أمَلِهِ

16 ـ اَلعاقِلُ مَنْ غَلَبَ هَواهُ ، وَلَمْ يَبِـعْ آخِرَتَهُ بِدُنْياهُ

17 ـ اَلعاقِلُ لايَفْرُطُ بِهِ عُنْفٌ ، وَلايَقْعُدُ بِهِ ضَعْفٌ

18 ـ اَلعاقِلُ مَنْ يَمْلِكُ نَفْسَهُ إذا غَضِبَ ، وَإذا رَغِبَ وَإذا رَهِبَ

19 ـ اَلعاقِلُ يَتَقاضى نفْسَه ُبِما يَجِبُ عَلَيْهِ ، وَلا يَتَقاضى لِنَفْسِهِ بِما يَجِبُ لَهُ

20 ـ اَلعاقِلُ مَنْ لايُضيعُ لَهُ نَفَساً فيما لايَنْفَعُهُ ، وَلايَقْتَني ما لايَصْحَبُهُ

21 ـ اَلعاقِلُ مَنْ غَلَبَ نَوازِعَ أهْوِيَتِهِ

22 ـ اَلعاقِلُ مَنْ سَلَّمَ إلَى القَضاءِ ، وَعَمِلَ بِالحَزْمِ

23 ـ اَلعاقِلُ ( الكاملُ ) مَنْ قَمَعَ هَواهُ بِعَقْلِهِ

24 ـ اِعْقِلْ تُدْرِكْ

25 ـ ألا وَإنَّ اللَّبيبَ مَنِ اسْتَقْبَلَ وُجُوهَ الآراءِ بِفِكْر صائِب ، وَنَظَر فِي العَواقِبِ

26 ـ أعْقَلُكُمْ أطْوَعُكُمْ

27 ـ أعْقَلُ النّاسِ مَنْ أطاعَ العُقَلاءَ

28 ـ إذا لَوَّحْتَ لِلْعاقِلِ فَقَدْ أوْجَعْتَهُ عِتاباً

29 ـ أسْعَدُ النّاسِ العاقِلُ

30 ـ أعْقَلُ النّاسِ أحْياهُمْ

31 ـ أعْقَلُ الإنْسانِ مُحْسِنٌ خائِفٌ

32 ـ أعْقَلُ النّاسِ أعْذَرُهُمْ لِلنّاسِ

33 ـ أعْقَلُ النّاسِ أبْعَدُهُمْ عَنْ كُلِّ دَنِيَّة

34 ـ أعْقَلُ النّاسِ أطْوَعُهُمْ لِلّهِ سُبْحانَهُ

35 ـ أعْقَلُ النّاسِ أقْرَبُهُمْ مِنَ اللّهِ

36 ـ أعْقَلُ النّاسِ مَنْ كانَ بِعَيْبِهِ بَصيراً وَعَنْ عَيْبِ غَيْـرِهِ ضَريراً

37 ـ أعْقَلُ النَّاسِ مَنْ لايَتَجاوَزُ الصَّمْتَ في عُقُوبَةِ الجُهّالِ

38 ـ أفْضَلُ النّاسِ عَقْلاً ، أحْسَنُهُمْ تَقْديراً لِمَعاشِهِ ، وَأشَدُّهُمُ اهْتِماماً بِإصْلاحِ مَعادِهِ

39 ـ أعْقَلُ النّاسِ مَنْ غَلَبَ جِدُّهُ هَزْلَهُ ، وَاسْتَظْهَرَ عَلى هَواهُ بِعَقْلِهِ

40 ـ أعْقَلُ النّاسِ مَنْ ذَلَّ لِلْحَقِّ فَاعْطاهُ مِنْ نَفْسِهِ ، وَعَزَّ بِالحَقِّ فَلَمْ يُهِنْ إقامَتَهُ ، وَحُسْنَ العَمِلِ بِهِ

41 ـ أعْقَلُ النّاسِ أنْظَرُهُمْ فِي العَواقِبِ

42 ـ إنَّ العاقِلَ لايَنْخَدِعُ لِلطَّمَعِ ( بِالطَّمع )

43 ـ إنَّ العاقِلَ مَنْ عَقْلُهُ فِي إرْشاد ، وَمَنْ رَأْيُهُ فِي ازْدِياد ، فَلِذلِكَ رَأْيُهُ سَديدٌ ، وَفِعْلُهُ حَميدٌ

44 ـ إنَّ العاقِلَ يَتَّعِظُ بِالأدَبِ وَالبَهائِمُ لاتَتَّعِظُ إلاّ بِالضَّرْبِ

45 ـ إنَّ العاقِلَ مَنْ نَظَرَ في يَوْمِهِ لِغَدِهِ ، وَسَعى في فِكاكِ نَفْسِهِ ، وَعَمِلَ لِما لابُدَّ لَهُ مِنْهُ ، وَلامَحيصَ لَهُ عَنْهُ

46 ـ إنَّ العاقِلَ يَنْبَغي أنْ يَحْذَرَ المَوْتَ في هذِهِ الدّارِ ، وَيُحْسِنَ لَهُ التَأَهُّبَ قَبْلَ أنْ يَصِلَ إلى دار يَتَمَنّى فيهَا المَوْتَ فَلا يَجِدُهُ

47 ـ شيمَةُ ذوي الألْبابِ وَالنُّهى اَلإقبالُ عَلى دارِ البَقاءِ ، وَالأعْراضُ عَنْ دارِ الفَناءِ ، وَالتَّوَلُّهُ بِجَنَّةِ المأْوى

48 ـ يَنْبَغي لِلعاقِلِ أنْ يُقَدِّمَ لآخِرَتِهِ ، وَيَعْمُرَ دارَ إقامَتِهِ

49 ـ اَلْعاقِلُ يَأْلِفُ مِثْلَهُ

50 ـ اَلمَرْءُ صَديقُ ما عَقَلَ

51 ـ اَلعاقِلُ عَدُوُّ لَذَّتِهِ

52 ـ اَلعاقِلُ مَنْ عَقَلَ لِسانَهُ

53 ـ اَلعاقِلُ يَطْلُبُ الكَمالَ ، اَلْجاهِلُ يَطْلُبُ المالَ

54 ـ اَلعاقِلُ يَضَعُ نَفْسَهُ فَيَرْتَفِعُ

55 ـ اَلعاقِلُ مَهْمُومٌ ، مَغْمُومٌ

56 ـ اَلعاقِلُ مَنْ أحْرَزَ أمْرَهُ

57 ـ اَلتَّعْريضُ لِلْعاقِلِ أشَدُّ عِتابِهِ

58 ـ اَلعاقِلُ مَنْ وَعَظَتْهُ التَّجارِبُ

59 ـ اَلعاقِلُ مَنْ أماتَ شَهْوَتَهُ

60 ـ اَلعاقِلُ مَنْ بَذَلَ نَداهُ

61 ـ اَلعاقِلُ يَعْتَمِدُ عَلى عَمَلِهِ ، اَلجاهِلُ يَعْتَمِدُ عَلى أمَلِهِ

62 ـ اَلعاقِلُ مَنِ اتَّعَظَ بِغَيْرِهِ

63 ـ اَلعاقِلُ مَنْ صَدَّقَ ( صَدَّقَتْ ) أقْوالَهُ أفْعالُهُ

64 ـ اَلعاقِلُ مَنْ وَقَفَ حَيْثُ عَرَفَ

65 ـ اَلعاقِلُ مَنْ يَزْهَدُ فيما يَرْغَبُ فيهِ الجاهِلُ

66 ـ إنَّما العاقِلُ مَنْ وَعَظَتْهُ التَّجارِبُ

67 ـ إنَّما اللَّبِيبُ مَنِ اسْتَسَلَّ الأحْقادَ

68 ـ إذا شابَ العاقِلُ شَبَّ عَقْلُهُ

69 ـ تَلْويحُ زَلَّةِ العاقِلِ لَهُ مِنْ أمَضِّ عِتابِهِ ( أمَضَّ مِنْ عِتابهِ )

70 ـ ثَرْوَةُ العاقِلِ في عِلْمِهِ وَعَمَلِهِ

71 ـ حُبُّ العِلْمِ ، وَحُسْنُ الحِلْمِ ، وَلُزومُ الصَّوابِ مِنْ فَضائِلِ أُولِي النُّهى والألْبابِ

72 ـ حَقٌّ عَلَى العاقِلِ العَمَلُ لِلْمَعادِ ، وَالاِسْتِكْثارُ مِنَ الزّادِ

73 ـ حَقٌّ عَلَى العاقِلِ أنْ يَقْهَرَ هَواهُ قَبْلَ ضِدِّهِ

74 ـ دَوْلَةُ العاقِلِ كَالنَّسيبِ يَحِنُّ إلَى الوُصْلَةِ

75 ـ ذُوالعَقْلِ لايَنْكَشِفُ إلاّ عَنِ احْتِمال ، وَإجْمال ، وَإفْضال

76 ـ رَغْبَةُ العاقِلِ فِي الحِكْمَةِ ، وَهِمَّةُ الجاهِلِ فِي الحَماقَةِ

77 ـ زَلَّةُ العاقِلِ مَحْذُورَةٌ

78 ـ زَلَّةُ العاقِلِ شَديدَةُ النِّكايَةِ

79 ـ سُلْطانُ العاقِلِ يَنْشُرُ مَناقِبَهُ

80 ـ شيمَةُ العُقَلاءِ قِلَّةُ الشَّهْوَةِ ، وَقِلَّةُ الغَفْلَةِ

81 ـ شيمَةُ ذَوِى الألْبابِ وَالنُّهى اَلإقْبالُ على دارِ البَقاءِ ، وَالإعْراضُ عَنْ دارِ الفَناءِ ، وَالتَّوَلُّهُ بِجَنَّةِ المَأْوى

82 ـ صَدْرُ العاقِلِ صُنْدُوقُ سِرِّهِ

83 ـ ظَنُّ العاقِلِ أصَحُّ مِنْ يَقينِ الجاهِلِ

84 ـ عَداوَةُ العاقِلِ خَيْرٌ مِنْ صَداقَةِ الجاهِلِ

85 ـ غِنَى العاقِلِ بِعِلْمِهِ

86 ـ غِنَى العاقِلِ بِحِكْمَتِهِ ، وَعِزُّهُ بِقَناعَتِهِ

87 ـ قَبيحُ عاقِل خَيْـرٌ مِنْ حَسَنِ جاهِل

88 ـ كُلُّ عاقِل مَغْمُومٌ ( مَحْزُونٌ )

89 ـ كُنْ عاقِلاً في أمْرِ دينِكَ ، جاهِلاً في أمْرِ دُنياكَ

90 ـ كَلامُ العاقِلِ قُوتٌ ، وَجَوابُ الجاهِلِ سُكُوتٌ

91 ـ لِلْعاقِلِ في كُلِّ عَمَل إحْسانٌ

92 ـ لِلْعاقِلِ في كُلِّ كَلِمَة نُبْلٌ

93 ـ لِلْعاقِلِ في كُلِّ عَمَل اِرتياضٌ

94 ـ لَيْسَ لِلْعاقِلِ أنْ يَكُونَ شاخِصاً إلاّ في ثَلاث : حُظْوَة ( خُطوَة ) في مَعاد ، أوْ مَرَمَّة في مَعاش ، أو لَذَّة في غَيْرِ مُحَرَّم

95 ـ لَمْ يَعْقِلْ مَنْ وَلِهَ بِاللَّعْبِ وَاسْتُهْتِرَ بِاللَّهْوِ وَالطَّرَبِ

96 ـ مَنْ عَقَلَ فَهِمَ

97 ـ مَنْ عَقَلَ عَفَّ

98 ـ مَنْ عَقَلَ اِسْتَقالَ

99 ـ مَنْ عَقَلَ سَمِحَ

100 ـ مَنْ عَقَلَ قَنِعَ

101 ـ مَنْ عَقَلَ صَمَتَ

102 ـ مَنْ لايَعْقِلْ يَهُنْ ، وَمَنْ يَهُنْ لايُوَقَّرْ

103 ـ مَنْ عَقَلَ كَثُرَ اِعْتِبارُهُ

104 ـ مَنْ قَلَّ عَقْلُهُ كَثُرَ هَزْلُهُ

105 ـ مَنْ عَقَلَ اِعْتَبَرَ بِأمْسِهِ ، وَاسْتَظْهَرَ لِنَفْسهِ

106 ـ مَنْ غَلَبَ عَقْلُهُ شَهْوَتَهُ ، وَحِلْمُهُ غَضَبَهُ كانَ جَديراً بِحُسْنِ السّيرَةِ

107 ـ مَنْ عَقَلَ تَيَقَّظَ مِنْ غَفْلَتِهِ ، وَتَأَهَّبَ لِرِحْلَتِهِ ، وَعَمَرَ دارَ إقامَتِه

108 ـ مَنْ لَمْ يَكُنْ أمْلَكَ شَـيْء بِهِ عَقْلُهُ لَمْ يَنْتَفِعْ بِمَوْعِظَة

109 ـ مَنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ عَقْلٌ يَزينُهُ لَمْ يَنْبُلْ / 9002.

110 ـ مَنْ لَمْ يَكْمُلْ عَقْلُهُ لَمْ تُؤْمَنْ بَوائِقُهُ

111 ـ مِنْ عَقْلِ الرَّجُلِ أنْ لايَتَكَلَّمَ بِجَميعِ ما أحاطَ بِهِ عِلْمُهُ

112 ـ مِنْ حَقِّ العاقِلِ أنْ يَقْهَرَ هَواهُ قَبْلَ ضِدِّهِ

113 ـ مِنْ حَقِّ اللَّبيبِ أنْ يَعُدَّ سُوءَ عَمَلِهِ ، وَقُبْحَ سيرَتِهِ مِنْ شَقاوَةِ جَدِّهِ وَنَحْسِهِ

114 ـ مِنْ كَمالِ عَقْلِكَ اِسْتِظْهارُكَ عَلى عَقْلِكَ

115 ـ ما عَقَلَ مَنْ أطالَ أمَلَهُ

116 ـ ما كَذَبَ عاقِلٌ ، وَلا زَنى مُؤْمِنٌ

117 ـ مُرُوَّةُ العاقِلِ دينُهُ ، وَحَسَبُهُ أدَبُهُ

118 ـ نِصْفُ العاقِلِ اِحْتِمالٌ ، وَنِصْفُهُ تَغافُلٌ

119 ـ لافَقْرَ لِعاقِل

120 ـ لايُلْفَى العاقِلُ مَغْرُوراً

121 ـ لا أشْجَعَ مِنْ لَبيب

122 ـ لايَنْبَغي أنْ يُعَدَّ عاقِلاً مَنْ يَغْلِبُهُ الغَضَبُ وَالشَّهْوَةُ

123 ـ يَنْبَغي لِلْعاقِلِ أنْ لايَخْلُوَ في كُلِّ حالَة عَنْ طاعَةِ رَبِّهِ ، وَمُجاهَدَة نَفْسِهِ

124 ـ يَنْبَغي لِلْعاقِلِ أنْ يَعْمَلَ لِلْمَعادِ ، وَيَسْتَكْثِرَ مِنَ الزَّادِ قَبْلَ زَهُوقِ نَفْسِهِ ، وَحُلُولِ رَمْسِهِ

125 ـ يَنْبَغي لِلْعاقِلِ أنْ يُقَدِّمَ لآخِرَتِهِ ، وَيَعْمُرَ دارَ إقامَتِهِ

126 ـ يَنْبَغي لِلْعاقِلِ أنْ يَكْتَسِبَ بِمالِهِ المَحْمَدَةَ ، وَيَصُونَ نَفْسَهُ عَنِ المَسْألَةِ

127 ـ يَنْبَغي لِلْعاقِلِ أنْ يُخاطِبَ الجاهِلَ مُخاطَبَةَ الطَّبيبِ اَلمَريضَ

128 ـ يَنْبَغي لِلْعاقِلِ أنْ يُكْثِرَ مِنْ صُحْبَةِ العُلَماءِ والأبْرارِ ، وَيَجْتَنِبَ مُقارَنَةَ الأشْرارِ وَالفُجّارِ

129 ـ يَنْبَغي لِلْعاقِلِ أنْ يَحْتَرِسَ مِنْ سُكْرِ المالِ ، وَسُكْرِ القُدْرَةِ ، وَسُكْرِ العِلْمِ ، وَسُكْرِ المَدْحِ ، وَسُكْرِ الشَّبابِ فَإنَّ لِكُلِّ ذلِكَ رِياحاً خَبيثَةً ، تَسْلُبُ العَقْلَ ، وَتَسْتَخِفُّ الوَقارَ

130 ـ يَنْبَغي لِلْعاقِلِ إذا عَلَّمَ أنْ لايَعْنُفَ ، وَإذا عُلِّمَ أنْ لايَأْنَفَ

131 ـ يُنْبِئُ عَنْ عَقْلِ كُلِّ امْرِئ ما يَنْطِقُ بِهِ لِسانُهُ

132 ـ يُنْبِئُ عَنْ عَقْلِ كُلِّ امْرئ لِسانُهُ ، وَيَدُلُّ عَلى فَضْلِهِ بَيانُهُ

133 ـ يُعْجِبُني مِنَ الرَّجُلِ أنْ يُرى عَقْلُهُ زائِداً عَلى لِسانِهِ ، وَلايُرى لِسانُهُ زائِداً عَلى عَقْلهِ

134 ـ أطِعِ العاقِلَ تَغْنَمْ

135 ـ رُبَّما عَمِيَ اللَّبيبُ عَنِ الصَّوابِ

قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من رؤية المصادر
تنبيه لصفحة المحتوى