بيتُ القراء و المدونين
  •  منذ 6 سنة
  •  0
  •  0

علي بن أبي طالب

العقل

1 ـ اَلعَقْلُ شَرَفٌ كَريمٌ لايَبْلى

2 ـ اَلعَقْلُ غَريزَةٌ ، تَزِيدُ بِالعِلْمِ وَالتَّجارِبِ

3 ـ اَلعَقْلُ ، وَالعِلْمُ ، مَقْرُونانِ في قَرَن ، لايَفْتَرِقانِ ، وَلايَتَبايَنانِ

4 ـ اَلعَقْلُ أغْنَى الغِنى ، وَغايَةُ الشَّرَفِ فِي الآخِرَةِ والدُّنيا

5 ـ اَلعَقْلُ أجْمَلُ زِينَة ، وَالعِلْمُ أشْرَفُ مَزِيَّة

6 ـ اَلعَقْلُ أصْلُ العِلْمِ ، وَداعِيَةُ الفَهْمِ

7 ـ اَلعَقْلُ مَنْفَعَةٌ ، وَالعِلْمُ مَرْفَعةٌ ، وَالصَّبْرُ مَدْفَعَةٌ

8 ـ اَلعَقْلُ خَلِيلُ المُؤْمِنِ ، وَالعِلْمُ وَزيرُهُ ، وَالصَّبْرُ أمِيرُ جُنُودِهِ ، وَالعَمَلُ قَيِّمُهُ

9 ـ اَلعَقْلُ صاحِبُ جَيْشِ الرَّحْمنِ ، وَالهَوى قائِدُ جَيْشِ الشَّيْطانِ ، وَالنَّفْسُ مُتَجاذِبَةٌ بَيْنَهُما ، فَأيُّهُما غَلَبَ كانَتْ في حَيِّزِهِ

10 ـ اَلعَقْلُ وَالشَّهْوَةُ ضِدّانِ ، وَمُؤَيِّدُ العَقْلِ العِلْمُ ، وَمُزَيِّنُ الشَّهْوَةِ الهَوى ، وَالنَّفْسُ مُتَنازِعَةٌ بَيْنَهُما ، فَأيُّهُما قَهَرَ كانَتْ في جانِبِهِ

11 ـ اَلعَقْلُ أنَّكَ تَقْتَصِدُ فَلاتُسْرِفْ ، وَتَعِدُ فَلا تُخْلِفُ ، وَإذا غَضِبْتَ حَلُمْتَ

12 ـ اَلعَقلُ أنْ تَقُولَ ما تَعْرِفُ ، وَتَعْمَلَ بِما تَنْطِقُ بِهِ

13 ـ اَلعَقْلُ يَهْدي وَيُنْجي ، وَالجَهْلُ يُغْوي وَيُرْدي

14 ـ اَلعَقْلُ صَديقٌ مَحْمُودٌ

15 ـ اِسْتَرْشِدِ العَقْلَ ، وَخالِفِ الهَوى تُنْجِحْ

16 ـ إعْقَلْ عَقْلَكَ ، وَامْلِكْ أمْرَكَ ، وَجاهِدْ نَفْسَكَ ، وَاعْمَلْ للآخِرَةِ جَهْدَكَ

17 ـ أيْنَ العُقُولُ المُسْتَصْبِحَةُ ( المُسْتَصْحَبَةُ ) لِمَصابِيحِ الهُدى؟!

18 ـ أفْضَلُ العَقْلِ الرَّشادُ

19 ـ أفْضَلُ النِّعَمِ العَقْلُ

20 ـ أوَّلُ العَقْلِ التَّوَدُّدُ

21 ـ أفْضَلُ العَقْلِ اَلأدَبُ

22 ـ أفْضَلُ العَقْلِ مُجانَبَةُ اللَّهْوِ

23 ـ أفْضَلُ العَقْلِ مَعْرِفَةُ الإنْسانِ نَفْسَهُ ، فَمَنْ عَرَفَ نَفْسَهُ عَقَلَ ، وَمَنْ جَهِلَها ضَلَّ

24 ـ أفْضَلُ العَقْلِ اَلاِعْتِبارُ ، وَأفْضَلُ الحَزْمِ الاِسْتِظْهارُ ، وَأكْبَرُ الحُمْقِ الاِغْتِرارُ

25 ـ أفْضَلُ حَظِّ الرَّجُلِ عَقْلُهُ ، إنْ ذَلَّ أعَزَّهُ ، وَإنْ سَقَطَ رَفَعَهُ ، وَإنْ ضَلَّ أرْشَدَهُ ، وَإنْ تَكَلَّمَ سَدَّدَهُ

26 ـ إنَّ اللّهَ سُبْحانَهُ يُحِبُّ العَقْلَ القَويمَ ، وَالعَمَلَ المُسْتَقيمَ

27 ـ إنَّ مَنْ رَزَقَهُ اللّهُ عَقْلاً قَويماً ، وَعَمَلاً مُسْتَقيماً ، فَقَدْ ظاهَرَ لَدَيْهِ النِّعْمَةَ ، وَأعْظَمَ عَلَيْهِ المِنَّـةَ

28 ـ اَلعَقْلُ زَيْنٌ ، الحُمْقُ شَيْنٌ

29 ـ اَلعَقْلُ قُرْبَةٌ ، الحُمْقُ غُرْبَةٌ

30 ـ اَلعَقْلُ شِفاءٌ ، اَلحُمْقُ شَقاءٌ

31 ـ العُقُولُ مَواهِبُ ، الآدابُ مَكاسِبُ

32 ـ اَلعَقْلُ فَضيلَةُ الإنْسانِ

33 ـ اَلعَقْلُ رَسُولُ الحَقِّ

34 ـ اَلعَقْلُ صَديقٌ مَقْطُوعٌ

35 ـ اَلعَقْلُ مُصْلِحُ كُلِّ أمْر

36 ـ اَلعَقْلُ لايَنْخَدِعُ

37 ـ العَقْلُ داعِى الفَهْمِ

38 ـ العَقْلُ أقْوى أساس

39 ـ اَلعَقْلُ أفْضَلُ مَرْجُوّ

40 ـ اَلعَقْلُ يُحْسِنُ الرَّوِيَّةَ

41 ـ اَلعَقْلُ يَنْبُوعُ الخَيْرِ

42 ـ اَلعَقْلُ حِفْظُ التَّجارِبِ

43 ـ اَلعَقْلُ أحْسَنُ حِلْيَة

44 ـ اَلعَقْلُ يُوجِبُ الحَذَرَ

45 ـ اَلعَقْلُ مَرْكَبُ العِلْمِ

46 ـ اَلعَقْلُ حُسامٌ قاطِعٌ

47 ـ اَلعَقْلُ أشْرَفُ مَزِيَّة

48 ـ اَلعَقْلُ ثَوْبٌ جَديدٌ لايَبْلى

49 ـ اَلعَقْلُ مُنَزِّهٌ عَنِ المُنْكَرِ آمِرٌ بِالمَعْرُوفِ

50 ـ اَلعَقْلُ حَيْثُ كانَ آلِفٌ ، مَأْلُوفٌ

51 ـ اَلعَقْلُ شَجَرَةٌ ، ثَمَرُها السَّخاءُ وَالحَياءُ

52 ـ اَلعَقْلُ زَيْنٌ لِمَنْ رَزِقَهُ

53 ـ اَلعَقْلُ فِي الغُرْبَةِ قُرْبَةٌ

54 ـ اَلعَقْلُ رَقِيٌّ إلى عِلِّييّنَ

55 ـ إنّي إذَا اسْتَحْكَمْتُ فيِ الرَّجُلِ خَصْلَةً مِنْ خِصالِ الخَيْـرِ اِحْتَمَلْتُهُ لَها ، وَاغْتَفَرْتُ لَهُ فَقْدَ ما سِواها ، وَلا أغْتَفِرُ لَهُ فَقْدَ عَقْل ، وَلاعَدْمَ دين ، لأنَّ مُفارَقَةَ الدّينِ مُفارَقَةُ الأمْنِ ، وَلاتَهْنَأُ حَياةٌ مَعَ مَخافَة ، وَعَدَمُ العَقْلِ عَدَمُ الحَياةِ ، وَلاتُعاشَرُ الأمْواتُ

56 ـ إنَّكَ مَوْزُونٌ بِعَقْلِكَ ، فَزَكِّهِ بِالعِلْمِ

57 ـ إنَّما العَقْلُ اَلتَّجَنُّبُ مِنَ الإثْمِ ، وَالنَّظَرُ فِي العَواقِبِ ، وَالأخْذُ بِالحَزْمِ

58 ـ آفَةُ اللُّبِّ العُجْبُ

59 ـ إذا تَمَّ العَقْلُ نَقَصَ الكَلامُ

60 ـ إذا كَمُلَ العَقْلُ نَقَصَتِ الشَّهْوَةُ

61 ـ بِالعَقْلِ يُسْتَخْرَجُ غَوْرُ الحِكْمَةِ

62 ـ بِالعَقْلِ تُنالُ الخَيْراتُ

63 ـ بِالعَقْلِ صَلاحُ البَرِيَّةِ

64 ـ بِوُفُورِ العَقْلِ يَتَوَفَّرُ الحِلْمُ

65 ـ بِالعُقُولِ تُنالُ ذِرْوَةُ العُلُومِ ( الأُمُورِ )

66 ـ بِتَرْكِ ما لايَعْنيكَ يَتِمُّ لَكَ العَقْلُ

67 ـ بِالعَقْلِ كَمالُ النَّفْسِ

68 ـ بِالعَقْلِ صَلاحُ كُلِّ أمْر

69 ـ تَمامُ العَقْلِ ( العَمَلِ ) اِسْتِكْمالُهُ

70 ـ تَزْكِيَةُ الرَّجُلِ عَقْلُهُ

71 ـ ثَمَرَةُ العَقْلِ الاِسْتِقامَةُ

72 ـ ثَمَرَةُ العَقْلِ لُزوُمُ الحَقِّ

73 ـ ثَمَرَةُ العَقْلِ صُحْبَةُ الأخْيارِ

74 ـ ثَمَرَةُ العَقْلِ العَمَلُ للنَّجاةِ

75 ـ ثَمَرَةُ العَقْلِ مُداراةُ النّاسِ

76 ـ ثَمَرَةُ العَقْلِ الصِّدْقُ

77 ـ ثَمَرَةُ العَقْلِ مَقْتُ الدُّنيا ، وَقَمْعُ الهَوى

78 ـ ثَلاثٌ يُمْتَحَنُ بِها عُقُولُ الرِّجالِ : هُنَّ المالُ ، وَالوِلايَةُ ، وَالمُصيبَةُ

79 ـ ثَلاثَةٌ تَدُلُّ عَلى عُقُولِ أرْبابِها : الرَّسُولُ ، وَالكِتابُ ، وَالهَدِيَّةُ

80 ـ حُسْنُ العَقلِ جَمالُ الظَّواهِرِ وَالبَواطِنِ

81 ـ حُسْنُ العَقْلِ أفْضَلُ رائِد

82 ـ حَدُّ العَقْلِ النَّظَرُ فِي العَواقِبِ ، وَالرِّضا بِما يَجْري بِهِ القَضاءُ

83 ـ حَرامٌ عَلى كُلِّ عَقْل مَغْلُول ( مَعْلُول ) بِالشَّهْوَةِ أنْ يَنْتَفِعَ بِالحِكْمَةِ

84 ـ حَدُّ العَقْلِ اَلاِنْفِصالُ عَنِ الفاني ، وَالاِتِّصالُ بِالباقي

85 ـ حِفْظُ العَقْلِ بِمُخالَفَةِ الهَوى ، وَالعُزُوفِ عَنِ الدُّنيا

86 ـ خَيْرُ المَواهِبِ العَقْلُ

87 ـ دَليلُ عَقْلِ الرَّجُلِ قَوْلُهُ

88 ـ ذَهابُ العَقْلِ بَيْنَ الهَوى وَالشَّهْوَةِ

89 ـ ذَكِّ عَقْلَكَ بِالأدَبِ كَما تُذَكَّى النّارُ بِالحَطَبِ

90 ـ رَزانَةُ العَقْلِ تُخْتَبَرُ فِي الرِّضا ، وَالحُزْنِ

91 ـ زِيادَةُ العَقْلِ تُنْجي

92 ـ سِتَّةٌ تُخْتَبَرُ بِها عُقُولُ الرِّجالِ : اَلمُصاحَبَةُ ، وَالمُعامَلَةُ ، وَالوِلايَةُ ، وَالعَزْلُ ، وَالغِنى ، وَالفَقْرُ

93 ـ سِتَّةٌ تُخْتَبَرُ بِها عُقُولُ النّاسِ : الحِلْمُ عِنْدَ الغَضَبِ ، وَالصَّبْرُ عِنْد الرَّهْبِ ، وَالقَصْدُ عِنْدَ الرَّغْبِ ، وَتَقْوىَ اللّهِ في كُلِّ حال ، وَحُسْنُ المُداراةِ ، وَقِلَّةُ المُماراةِ

94 ـ صَلاحُ العَقْلِ الأدَبُ

95 ـ صَديقُ كُلِّ امْرِء عَقْلُهُ ، وَعَدُوُّهُ جَهْلُهُ

96 ـ ضَلالُ العَقْلِ يُبَعِّدُ مِنَ الرَّشادِ وَيُفْسِدُ المَعادَ

97 ـ ضَلالُ العَقْلِ أشَدُّ ضَلَّة ، وذِلَّةُ ( زَلَّةُ ) الجَهْلِ أعْظَمُ ذِلَّة ( زَلَّة )

98 ـ عَلَيْكَ بِالعَقْلِ فَلا مالَ أعْوَدُ مِنْهُ

99 ـ عِنْدَ الخِبْرَةِ ( الحِيْرَة ) تَنْكَشِفُ عُقُولُ الرِّجالِ

100 ـ عِنْدَ بَديهَةِ المَقالِ تُخْتَبَرُ عُقُولُ الرِّجالِ

101 ـ عِنْدَ غُرُورِ الأطْماعِ ، وَالآمالِ ، تَنْخَدِعُ عُقُولُ الجُهَّالِ وَتُخْتَبَرُ اَلْبابُ الرِّجالِ

102 ـ عُنْوانُ العَقْلِ مُداراةُ النّاسِ

103 ـ عَقْلُ المَرْءِ نِظامُهُ ، وَأدَبُهُ قِوامُهُ ، وَصِدْقُهُ إمامُهُ ، وَشُكْرُهُ تَمامُهُ

104 ـ عُقُولُ الفُضَلاءِ في أطْرافِ أقْلامِها ( مِهِمْ )

105 ـ غايَةُ المَرْءِ حُسْنُ عَقْلِهِ

106 ـ غايَةُ العَقْلِ اَلاِعْتِرافُ بِالجَهْلِ

107 ـ غَريزَةُ العَقْلِ تَحْدُو عَلَى اسْتِعْمالِ العَدْلِ

108 ـ غَريزَةُ العَقْلِ تَأبى ذَميمَ الفِعْلِ

109 ـ غَيْرُ مُنْتَفِع بِالحِكْمَةِ عَقْلٌ مَعْلُولٌ بالغَضَبِ والشَّهْوَةِ

110 ـ غِطاءُ العُيُوبِ العَقْلُ

111 ـ فَقْدُ العَقْلِ شَقاءٌ

112 ـ فَسادُ العَقْلِ الاِغْتِرارُ بِالخُدَعِ

113 ـ فَضيلَةُ العَقْلِ الزَّهادَةُ

114 ـ قَدْ يَضِلُّ العَقْلُ الفَذُّ

115 ـ كَمْ مِنْ ذَليل أعَزَّهُ عَقْلُهُ

116 ـ كَمْ مِنْ عَقْل أسير عِنْدَ هَوىً أمير

117 ـ كَفى بِالعَقْلِ غِنىً

118 ـ كَفى بِالمَرْءِ عَقْلاً أنْ يُجْمِلَ في مَطالِبِهِ

119 ـ كَفاكَ مِنْ عَقْلِكَ ما أبانَ لَكَ رُشْدَكَ مِنْ غَيِّكَ

120 ـ كُنْ لِعَقْلِكَ مُسْعِفاً وَلِهَواكَ مُسَوِّفاً

121 ـ كُلَّمَا ازْدادَ عَقْلُ الرَّجُلِ قَوِيَ إيمانُهُ بِالقَدَرِ ، وَاسْتَخَفَّ بِالغِيَرِ

122 ـ كَسْبُ العَقْلِ كَفُّ الأذى

123 ـ كَيْفِيَّةُ الفِعْلِ تَدُلُّ عَلى كَمِّيَّةِ العَقْلِ ، فَأحْسِنْ لَهُ الاِخْتِيارَ ، وَأكْثِرْ عَلَيْهِ الاِسْتِظْهارَ

124 ـ كَسْبُ العَقْلِ اَلاِعْتِبارُ وَالاِسْتِظْهارُ ، وَكَسْبُ الجَهْلِ اَلغَفْلَةُ وَاَلاِغْتِرارُ

125 ـ كَمالُ المَرْءِ عَقْلُهُ وَقيمَتُهُ فَضْلُهُ

126 ـ كَمالُ الإنْسانِ العَقْلُ

127 ـ لِكُلِّ شَـيْء غايَةٌ وَغايَةُ المَرْءِ عَقْلُهُ

128 ـ لِكُلِّ شَـيْء زَكاةٌ وَزَكاةُ العَقْلِ اِحْتِمالِ الجُهّالِ

129 ـ لَنْ يُزانَ العَقْلُ حَتّى يُواذِرَهُ الحِلْمُ

130 ـ لَوْ صَحَّ العَقْلُ لاغْتَنَمَ كُلُّ امْرِء مَهَلَهُ

131 ـ مَنِ اسْتَرْفَدَ العَقْلَ أرْفَدَهُ

132 ـ مَنِ اسْتَعانَ بِالعَقْلِ سَدَّدَهُ

133 ـ مَنْ قَلَّ عَقْلُهُ ساءَ خِطابُهُ

134 ـ مَنْ لاعَقْلَ لَهُ لاتَرْتَجيهِ

135 ـ مَنْ كَمُلَ عَقْلُهُ اِسْتَهانَ بِالشَّهَواتِ

136 ـ مِنْ أوْكَدِ أسْبابِ العَقْلِ رَحْمَةُ الجُهّالِ

137 ـ مِنْ كَمالِ النِّعَمِ وُفُورُ العَقْلِ

138 ـ مِنَ العَقْلِ مُجانَبَةُ التَّبْذِيرِ ، وَحُسْنُ التَّدْبيرِ

139 ـ مِنْ أحْسَنِ العَقْلِ التَّحَلّي بِالحِلْمِ ( بِالعِلمِ )

140 ـ صَلاحُ البَرِيَّةِ العَقْلُ

141 ـ يُسْتَدَلُّ عَلى عَقْلِ كُلِّ امْرِى بِما يَجْري عَلى لِسانِهِ

142 ـ يُسْتَدَلُّ عَلى عَقْلِ الرَّجُلِ بِحُسْنِ مَقالِهِ ، وَعَلى طَهارَةِ أصْلِهِ بِجَميلِ أفْعالِهِ

143 ـ يُسْتَدَلُّ عَلى عَقْلِ الرَّجُلِ بِكَثْرَةِ وَقارِهِ ، وَحُسْنِ احْتِمالِهِ ، وَعلى أكْرَمِ أصْلِهِ بِحُسْنِ أفْعالِهِ

144 ـ مَنْ غَلَبَ عَقْلُهُ هَواهُ أفْلَحَ

145 ـ مَنْ غَلَبَ هَواهُ عَقْلَهُ اِفْتَضَحَ

146 ـ مَنْ فاتَهُ العَقْلُ لَمْ يَعْدُهُ الذُّلُّ

147 ـ مَنْ قَعَدَ بِهِ العَقْلُ قامَ بِهِ الجَهْلُ

148 ـ لايَزْكُو عِنْدَ اللّهِ سُبْحانَهُ إلاّ عَقْلٌ عارِفٌ وَنَفْسٌ عَزُوفٌ

149 ـ لاشَـيْءَ أحْسَنُ مِنْ عَقْل مَعَ عِلْم ، وَعِلْم مَعَ حِلْم ، وَحِلْم مَعَ قُدْرَة

150 ـ يُسْتَدَلُّ عَلى عَقْلِ الرَّجُلِ بِالتَّحَلّي بِالعِفَّةِ وَالقَناعَةِ

151 ـ لاغِنى كَالعَقْلِ

152 ـ لاعَقْلَ كَالتَّجاهُلِ

153 ـ لايَجْتَمِعُ العَقْلُ وَالهَوى

154 ـ لامالَ أعْوَدُ مِنَ العَقْلِ

155 ـ لاجَمالَ أزْيَنُ مِنَ العَقْلِ

156 ـ لانِعْمَةَ أفْضَلُ مِن عَقْل

157 ـ لايَغُشُّ العَقْلُ مَنِ انْتَصَحَهُ

158 ـ لاخَيْرَ في عَقْل لايُقارِنُهُ حِلْمٌ

159 ـ لامَرَضَ أضْنى مِنْ قِلَّةِ العَقْلِ

160 ـ لادينَ لِمَنْ لاعَقْلَ لَهُ

161 ـ مَنْ ضَيَّعَ عاقِلاً دَلَّ عَلى ضَعْفِ عَقْلِهِ

162 ـ مَنْ قَدَّمَ عَقْلَهُ عَلى هَواهُ حَسُنَتْ مَساعيهِ

163 ـ مَنْ مَلَكَ عَقْلَهُ كانَ حَكيماً

164 ـ مَنِ اعْتَبَرَ بِعَقْلِهِ اِسْتَبانَ

165 ـ مَنْ قَوِيَ عَقْلُهُ أكْثَرَ الاِعْتِبارَ

166 ـ مِنَ العَقْلِ التَّزَوُّدُ لِيَوْمِ المَعادِ

167 ـ مِنْ دَلائِلِ العَقْلِ النُّطْقُ بِالصَّوابِ

168 ـ مِنْ عَلاماتِ العَقْلِ العَمَلُ بِسُنَّةِ العَدْلِ

169 ـ ما جَمَّلَ الفَضائِلَ كَاللُّبِّ

170 ـ ما قَسَمَ اللّهُ سُبْحانَهُ بَيْنَ عِبادِهِ شَيْئاً أفْضَلَ مِنَ العَقْلِ

171 ـ مَا اسْتَوْدَعَ اللّهُ سُبْحانَهُ امْرَءاً عَقْلاً إلاّ لِيَسْتَنْقِذَهُ بِهِ يَوْماً

172 ـ مِلاكُ الأمْرِ العَقْلُ

173 ـ مَعَ العَقْلِ يَتَوَفَّرُ الحِلْمُ

174 ـ مَيْزَةُ الرَّجُلِ عَقْلُهُ ، وَجَمالُهُ مُرُوَّتُهُ

175 ـ مَنْ عَجَزَ عَنْ حاضِرِ لُبِّهِ ، فَهُوَ عَنْ غائِبِهِ أعْجَزُ وَمَنْ غائِبُهُ أعْوَزُ؟!

قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من رؤية المصادر
تنبيه لصفحة المحتوى