أَصدَقُ ظَنًّا مِنْ أَلْمَعِيٍَ
أَصدَقُ ظَنًّا مِنْ أَلْمَعِيٍَ.
قالوا: هو الذي يظن الظَّنَّ فلا يُخْطىء واشتقاقه من لَمَعَان النار وتوقُّدِها، وعَرَّفه بعضهم (هو أوس بن حجر) نظماً فقال:
الألْمَعِيُّ الّذِي يَظُنُّ بِكَ الـ * ـظَّنَّ (الظن) كأنْ قَدْ رَأَى وَقَدْ سَمِعَا
واللوذعي: مثل الألمعي، واشتقاقُه من لَذْع النار، والأحْوَذِى: القَطَّاع للأمور الخفيفُ في العملِ لحِذْقه، من الحَوْذِ وهو السَّوْقُ السريع، وقال الأصمعي: هو المُشَمِّر في الأمور، القاهر الذي لا يَشِدُّ
عليه منها شيء، والأحوزي: الجامع لما يشذُّ من الأمور، من الحوز وهو الْجَمْع.
المصادر
قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من رؤية المصادر