بيتُ القراء و المدونين
  •  منذ 6 سنة
  •  0
  •  0

أَذَلُّ مِنْ فَقْعٍ بِقَرْقَرَةٍ‏.‏

أَذَلُّ مِنْ فَقْعٍ بِقَرْقَرَةٍ‏.‏

لأنه لا يمتنع على من اجتناهُ، ويقال‏:‏ بل لأنه يُوطَأ بالأرجل، والفَقْع‏:‏ الكَمْأة البيضاء‏:‏ والجمع فَقْعَة، مثل جَبْء وجَبْأة، ويقال‏:‏ حمام فقيع، إذا كان أَبْيَضَ، ويُشَبَّهُ الرجلُ الذليلُ بالفَقْع فيقال‏:‏ هو فقعُ قَرْقَر، لأن الدوابَّ تنجله بأرجلها، قال النابغة يهجو النعمان بن المنذر‏:‏

حَدّثُونِي بني الشَّقِيقَةِ مَا يَمْـ * ـنَعُ فَقْعاً بِقَرْقَرٍ أن يَزُولاَ

لأن الفَقْعة لا أصول لها ولا أغصان، ويقال ‏"‏فلان فقعةُ القاعِ‏"‏ كما يقال في مولد الأمثال لمن كان كذلك ‏"‏هو كَشُوثُ الشجر‏"‏ لأن الكَشُوثَ نَبْت يتعلَّق بأغصان الشجر من غير أن يضرب بعِرْقٍ في الأرض، قال الشاعر‏:‏

هُوَ الكَشُوثُ فلا أَصْلٌ ولا وَرَقٌ * ولا نَسِيمٌ ولا ظِلٌّ ولا ثَمَرُ

قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من رؤية المصادر