بيتُ القراء و المدونين
  •  منذ 6 سنة
  •  0
  •  0

لحم - رؤية اللحم في المنام

تفسير رؤيا شريحات اللحم في المنام (أكبر موسوعة تفسير أحلام)

O الإشارات في علم العبارات - خليل بن شاهين الظاهري

وَهُوَ يؤول على أوجه عديدة وللمعبرين فِي تَعْبِيره كَلَام كثير واختلافات

قَالَ دانيال رُؤْيا اللحوم إِذا كَانَت مطبوخة فَإِنَّهَا تؤول بِالْخَيرِ وَالْمَنْفَعَة بسهولة ومشويه بتعب ومشقة والنيء ألم وَمرض وتعب وَبيعه وشراؤه هم وغم ومصيبة

وَأكل الْإِنْسَان لحم نَفسه يدل على الْغَيْبَة والنميمة فِي حق أَهله وأقاربه وَرُبمَا يصدر مِنْهُ أَمر ينْدَم عَلَيْهِ وَلحم الْآدَمِيّ يؤول بالغيبة خُصُوصا لمن أكله وَلحم المصلوب يؤول بِمَال حرَام من شخص عالي الهمة جليل الْقدر وَلحم الْغنم مَا لم يقطع إِذا دخل منزلا يؤول بِمَوْت أحد من ذَلِك الْمنزل يكون من الْأَعْيَان والمقطع دونه وَتقدم أَن القصاب يؤول بِملك الْمَوْت وَأخذ اللَّحْم مِنْهُ يؤول بِالْمَوْتِ.

وَقَالَ الْكرْمَانِي اللَّحْم الْمَطْبُوخ رزق ونعمة والمشوي رزق أَيْضا بخوف لقَوْله تَعَالَى فأوجس مِنْهُم خيفة وَكَانَ ذَلِك حِين رأى الشواء.

وَمن رأى أَن بِيَدِهِ لَحْمًا سَوَاء كَانَ فِي سفود أَو غَيره وَهُوَ يشوي فَإِنَّهُ يؤول بِالْمَالِ الْحَرَام وَرُبمَا كَانَ هما وحزنا وَلحم الْكَبْش إِذا شوي يؤول بِالْمرضِ وَلحم النعجة مرض الزَّوْجَة أَو الوالدة أَو من يقوم مقَامهَا وَلحم الخروف أَو الجدي إِذا شوي يؤول على وَجْهَيْن إِمَّا ضعف الْأَوْلَاد أَو ضعف العبيد.

وَمن رأى أَنه ابْتَاعَ لَحْمًا من قصاب وَلم يَأْتِ بِهِ إِلَى منزله فَإِنَّهُ يمرض ويشفى.

وَمن رأى أَنه يَأْكُل لَحْمًا منتنا فَإِنَّهُ يرتكب حَرَامًا.

وَمن رأى أَنه يَأْكُل من لحم الْكَبْش فَإِنَّهُ يؤول بِحُصُول مَال من جليل الْقدر وَلحم الْمعز يؤول بِالْمرضِ الْيَسِير ويشفى بعده.

وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ اللحوم تؤول بالاوجاع والاسقام والمجهولة مِنْهَا مُصِيبَة والطري موت وَرُبمَا كَانَ غيبَة إِذا رأى مَا يدل على خلاف الْمَوْت والمملح رزق بعد مُصِيبَة وَاللَّحم المهزول خسران والقديد مَال يخزن وتعسير من اغتياب.

وَمن رأى أَن فِي بَيته لحم ضَأْن لَا يعلم كَيفَ أَدخل إِلَيْهِ يؤول باتصاله بِمن يعرفهُ أَو يَسْتَفِيد إخْوَانًا يسر بهم هَذَا إِذا كَانَ سمينا وَإِن كَانَ مهزولا تكون الإخوان فُقَرَاء.

وَمن رأى فِي بَيته مسلوخة وَهِي سَمِينَة فَإِنَّهُ يُصِيب مِيرَاثا فِي لحم الضَّأْن إِذا كَانَ مشويا يؤول على ثَلَاثَة أوجه إِذا كَانَ ناضجا يكون وَلَده أدوبا وَإِذا كَانَ نيئا فبضده وشواء السُّوق بِشَارَة.

وَلحم الثعبان يؤول بِمَال الْعَدو وَالْأكل مِنْهُ قهره.

وَلحم الْفرس بِمَال من الاكابر والعز والرفعة خُصُوصا لمن أكله.

وَلحم الْبَغْل يؤول بِالْمرضِ والسقم لمن أكله وَلحم الْبَقر يؤول بِالصِّحَّةِ وخضب السّنة.

وَلحم الْجمل يؤول بِمَال الْعَدو.

وَلحم الفصيل يؤول بِمَال الْيَتِيم والسقم والشفاء بعده وَرُبمَا يكون مَنْفَعَة من ملك.

وَلحم النعام يؤول بِمَال أهل الْبَادِيَة.

وَلحم الغزال يؤول بِمَال امْرَأَة جميلَة.

وَلحم السنونو الخطاف يدل على مَال رجل قد فَارقه.

وَلحم البط يدل على المَال وَالنعْمَة.

وَلحم البلبل يؤول بِمَال غُلَام.

وَلحم النمر يؤول بِحُصُول الشّرف والتعب.

وَلحم الْفِيل مَال كثير من ملك عَظِيم جليل.

وَلحم السماني وَنَحْوه يؤول بِمَال رجل غدار.

وَلحم القبيسة يؤول بِمَال مَسْرُوق أَو حرَام أَو رَبًّا.

وَقيل إِن جَمِيع لُحُوم الْحَيَوَان من سِبَاع الوحوش وكواسر الطُّيُور الْجَوَارِح فَإِنَّهَا تؤول بِالْمَالِ الْحَرَام من قبل الْمُلُوك.

وَأما لحم سَائِر الطُّيُور فَمَا كَانَ مِنْهُ مذكرا فَإِنَّهُ يؤول بِمَال الرِّجَال وَمَا كَانَ مؤنثا فَإِنَّهُ يؤول بِمَال النِّسَاء وَمَا كَانَ يُؤْكَل لَحْمه فَهُوَ مَال حَلَال وَمَا لَا يُؤْكَل لَحْمه فَمَال حرَام وَكَذَلِكَ جَمِيع الْحَيَوَان.

وَلحم الْحَيَوَان المائي تَأْوِيله يفهم من بَابه.

وَأما لحم الْهَوَام فَإِنَّهُ يؤول بِمَال الْأَعْدَاء وَكَذَلِكَ بعض الحشرات وَلحم كل نوع لم يتَّفق عَلَيْهِ فَهُوَ مَذْكُور على مَا قَالَه كل أحد فِي بَابه.

وَقَالَ جَعْفَر الصَّادِق رُؤْيا اللَّحْم تؤول على خَمْسَة أوجه مَال وميراث وغنى وحزن ومصيبة.

شريحات اللَّحْم فَهِيَ فِي التَّأْوِيل كالتقلية كَمَا تقدم والمطبوخ أَجود مِنْهُ.

قَالَ دانيال كل مَا كَانَ مطبوخا من اللَّحْم فَهُوَ خير وَمَنْفَعَة وَحُصُول مَال سهل وكل مَا لم يخالطه شَيْء فَهُوَ أَجود وَأكل اللَّحْم المشوي حُصُول مَال بتعب ومشقة.

وَمن رأى أَنه يَأْكُل لَحْمًا مشويا فَإِنَّهُ يدل على مَال ونعمة تحصل.

O تعطير الأنام في تعبير المنام - عبد الغني النابلسي

هو في المنام مال إذا كان مطبوخاً واللحم النيء كله أوجاع وأمراض وشراؤه من القصاب مصيبة واللحم الطري موت ويدل على الغيبة.

(ومن رأى) أنه يأكل لحم إنسان فإنه يغتابه ومن أكل لحمه نفسه أكل من كسبه

وإن أكلت امرأة لحم امرأة فإنها تساحقها وإن أكلت امرأة لحم نفسها فإنها تزني ولحم البقر الأصفر الهزيل يدل على المرض

ولحم الحية مال من عدو وإن كان نيئاً غير مطبوخ فهو غيبة العدو لمن أكله ولحم السبع مال من سلطان وكذلك لحوم الجوارح من الطير ولحم الخنزير مال حرام واللحم القديد اغتياب للأموات

ومن أكل اللحم المهزول المهلج نال نقصاناً في ماله ولحم الجمل مال من رجل ضخم عدو قوي ما لم يمسه صاحب الرؤيا فإن مسه أصابه هم من قبل رجل ضخم عدو ومن أكله مطبوخاً أكل مال رجل ومرض مرضاً ثم برئ

وقيل من أكل لحم الجمل نال من الملك منفعة ومالاً ولحم البقر يدل على تعب وعلى قلة العلم.

(ومن رأى) في بيته لحم الضأن مسلوخاً مشرحاً فإنه يتصل بمن لا يعرفه ويتخذ دعوه ويدعو من لا يعرفه ولم يره قط أو يستفيد إخواناً يسر بهم

وإن رأى في بيته مسلوخ الضأن غير مشرحة فإنها مصيبة تفجؤه وإن كان سميناً فإنه يرث الميت مالاً وإن كان مهزولاً لم يرثه.

(ومن رأى) أنه يأكل لحماً نيئاً فهو خير وإن رآه ولم يأكله فإنه رديء وإن رأى أنه أكل لحماً مطبوخاً ازداد ماله وإن أكله مع شيخ علا شأنه عند الملوك ولحم البقر المشوي أمان من الخوف وإن كان يتوقع ولداً فهو غلام وقيل إنه رزق وخصب.

(ومن رأى) أنه يأكل لحم بقرة أو ثور فإنه يقدم إلى حاكم ولحم الدجاج يدل على منفعة من قبل النساء وربما دل اللحم على الحلم لذوي الغضب ويدل على الشفاء من الأمراض وزوال الهموم والأنكاد واللحم المجمع على تحريمه مال حرام وما فيه خلاف بين العلماء مال أو نكاح فيه شبهة ولحم الطير فائدة من السفر وربما دل أكل لحم الطير على الجنة وما يقرب إليها لقوله تعالى: {وفاكهة مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون} . ولحم الوحش رزق حلال وربما كان بسبب فيه مشقة وخطر ولحم السمك رزق هنيء عاجل حلال وربما دل على الفائدة من جهة البحر أو السلطان ولحم الآدمي ظفر بالعدو ورؤية اللحم المجهول والدم دليل على الغلبة والفتنة ولحوم الطير إذا كانت مطبوخة أو مشوية فهو رزق ومال من مكر وغدر من جهة امرأة وإن كان غير نضيج فإنه يغتاب امرأة يظلمها

وإن رأى أنه يأكل لحم طير لا يحل أكله فإنه يأكل من أموال قوم ظالمين مكارين ولحم الأوز يدل على منفعة تكون من أصحاب الدين من الرجال ولحم فراخ الطير المشوي أو المقلي مال في تعب ومشقة ولحم الإنسان عبارة عن كسبه وعافيته وسقمه أو ماله أو متجره أو دينه وورعه وتقواه ونظره في الحلال والحرام أو حلمه وغضبه وغمه وفرحه وما يحل به من البلاء والعقوبة.

(ومن رأى) أن لحمه زائد درت معيشته وإن كان مريضاً سلم وإن رأى أن لحمه ناقص دل على توقف أحواله أو مرضه أو نقص حاله أو مملوكه أو متجره والعابد إذا رأى لحمه زائداً فتر من العبادة واشتغل بالدنيا ولذاتها وإن رآه ناقصاً فبالعكس واللحم المجهول يدل على تركات الهلكى وإن اشترى لحم آدمي اشترى بضاعة كاسدة والوالي إذا رأى زيادة في حلمه اشتهر حكمه وكثر ماله وربما تنمر وكثر غضبه وقد تدل زيادة لحم الإنسان على الأفراح والسرور ونقصه على الهموم والأنكاد.

(ومن رأى) لحمه أسود أو أزرق أو أنه ينقطع قطعاً ويقع منه دل على شدة وتلحقه من عقوبة ومرض وربما فتحت سفينته أو نقص حشو لحافه أو وسادته ومن أكل من لحمه نفسه الزائد أكل الفائدة وأبقى رأس المال وإن أكل غير الزائد فرط في رأس ماله أو ندم على فعل يفعله.

O جامع تفاسير الأحلام - أبو بكر الإحسائي

اللَّحْم فَمَاله الْمُسْتَفَاد فَمن رأى زِيَادَة فِي لَحْمه كثرت غلاته وفوائده وَإِن رأى نُقْصَانا فِيهِ أَو هزالًا فَهُوَ نُقْصَان فِي مَاله وَضعف فِي مقدرته

وَمن رأى أَنه يَأْكُل لَحْمًا مطبوخا أَو مشويا فَإِنَّهُ ينَال رزقا بتعب وَرُبمَا أَصَابَهُ من أكل الشوي خوف

وَقيل الشوي هم وحزن وَمَال حرَام فَإِن شوى كَبْشًا مرض أَو أَصَابَهُ عَذَاب من السُّلْطَان وَإِن شوى نعجة مَرضت زَوجته أَو أمه أَو امْرَأَة من أَهله وَإِن شوى جديا أصَاب وَلَده أَو عَبده جدري وَإِن شوى عجلا فَإِن كَانَ مِمَّن يطْلب الْوَلَد بشر بِهِ وَإِلَّا ناله خوف من أعدائه

وَإِن رأى أَنه يَأْكُل لَحْمًا طريا فَإِنَّهُ يغتاب النَّاس

وَمن رأى أَنه اشْترى لَحْمًا من قصاب وَوصل اللَّحْم إِلَى منزله فَإِن القصاب ملك الْمَوْت وَهُوَ يدل على موت إِنْسَان هُنَاكَ وَإِن لم يصل اللَّحْم إِلَى الْمنزل فَإِنَّهُ مرض يُصِيبهُ ثمَّ ينجو

وَمن رأى أَنه يَأْكُل لَحْمًا مَيتا ويدع بَين يَدَيْهِ طيبا فَإِنَّهُ يَأْتِي حَرَامًا ويدع أَهله

وَمن رأى أَنه يَأْكُل لحم بعير أَو نَاقَة فَإِنَّهُ يُصِيبهُ مرض

وَمن رأى أَنه يَأْكُل من لحم كَبْش فَإِنَّهُ يَأْكُل من رجل كَبِير

وَمن رأى أَنه يَأْكُل لحم معز فَإِنَّهُ يمرض يَسِيرا ثمَّ يبرأ

وَمن رأى أَنه يَأْكُل من لحم ضَأْن فَإِنَّهُ يُصِيب خيرا قَلِيلا

وَمن رأى أَنه يَأْكُل من لحم جدي أصَاب خيرا قَلِيلا من قبل صبي

وَمن رأى أَنه يَأْكُل لحم دجَاجَة فَإِنَّهُ يُصِيب مَالا من السَّبي وَالْحرم

وَمن رأى أَنه يَأْكُل لحم عُصْفُور فَإِنَّهُ يَأْكُل مَال رجل كَبِير

وَمن رأى أَنه يَأْكُل شَيْئا من دَوَاب المَاء فَإِنَّهُ يُصِيب مَالا من قبل رجل قدره فِي النَّاس بِقدر تِلْكَ الدَّابَّة فِي دَوَاب المَاء

وَمن رأى أَنه يَأْكُل رَأس شَيْء من الْحَيَوَان فَإِنَّهُ يُصِيب مَا لم يكن يرجوه وتطول حَيَاته

وَمن رأى أَنه يَأْكُل من بطونها فَإِنَّهُ مَال بَاطِن يُصِيبهُ

وَمن رأى أَنه يَأْكُل من رَأس نَفسه فَإِنَّهُ يَأْكُل من رَأس مَاله

وَمن رأى أَنه يَأْكُل من عينه فَإِنَّهُ يَأْكُل من عين مَاله

وَمن رأى أَنه يَأْكُل من كبده أَو قلبه فَإِنَّهُ مَال مدفون يَأْكُل مِنْهُ

وَمن رأى أَنه يَأْكُل لحم إِنْسَان فَإِنَّهُ يغتابه

وَمن رأى أَنه يَأْكُل لحم مجذوم أَو أبرص فَإِنَّهُ يُصِيب من السُّلْطَان مَالا وَكِسْوَة

وَإِن رأى أَنه يَأْكُل لحم مصلوب فَإِنَّهُ يَأْكُل مَالا حَرَامًا من إِنْسَان مسلط

وَمن رأى أَنه يَأْكُل لحم نَفسه فَإِنَّهُ يُصِيب سُلْطَانا عَظِيما

وَمن رأى أَنه يَأْكُل الْميتَة أَو الدَّم وَلحم الْخِنْزِير فَإِنَّهُ يُصِيب مَالا حَرَامًا ويرتكب مَعْصِيّة

وَمن رأى أَنه يَأْكُل لحم أَسد أَو كلب وَنَحْوهمَا من السبَاع فَتَأْوِيل ذَلِك يَأْتِي فِي بَابهَا إِن شَاءَ الله تَعَالَى

قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من رؤية المصادر