قميص - رؤية القميص في المنام
تفسير رؤيا القميص في المنام (أكبر موسوعة تفسير أحلام)
O الإشارات في علم العبارات - خليل بن شاهين الظاهري
قَالَ دانيال الْقَمِيص الْأَبْيَض يدل على الدّين وَقيل يدل على الْمَرْأَة.
وَقَالَ ابْن سِيرِين قَمِيص الرجل حَاله الَّذِي يستره ومكسبه وعيشه.
وَمن رأى قَمِيصه جَدِيدا رفيعا وَاسِعًا فَإِنَّهُ يدل على صَلَاح حَاله وَإِن كَانَ بِخِلَاف ذَلِك فَإِنَّهُ يدل على فَسَاده.
وَمن رأى طرفا من قَمِيصه قد احْتَرَقَ وتمزق فَإِنَّهُ يكون فِي أُمُوره وسطا بَين الْخَيْر وَالشَّر.
وَمن رأى قَمِيصه متمزقاً أَو وسخاً أَو عتيقاً فَإِنَّهُ يدل على الْفقر وَالْغَم وَالْمَشَقَّة وَرُبمَا يدل على هَلَاك صَاحبه وَرُبمَا دلّ على فَسَاد خلقه فِي الدُّنْيَا بِحَيْثُ لَا يكون لَهُ مَال وَلَا كسب وَلَا معيشة.
وَمن رأى أَن ملكا أعطَاهُ قَمِيصه وَقد لبسه فَإِنَّهُ يدل على زَوَال ملكه.
وَقَالَ الْكرْمَانِي من رأى أَنه لبس قَمِيصًا أَبيض وَتَحْته قَمِيص عَتيق وسخ فَإِنَّهُ يكون ظَاهره يُخَالف بَاطِنه.
وَمن رأى أَن عَلَيْهِ قَمِيصًا طَويلا فَإِنَّهُ يدل على حُصُول أَمر بِمدَّة مديدة وَإِن كَانَ قَصِيرا فبخلافه.
وَمن رأى أَنه لبس قَمِيصًا بِغَيْر زيق وبغيركم فَإِنَّهُ يدل على قرب أَجله وَإِن كَانَ زيقه من خلف فَإِنَّهُ يتهم بِكَلَام كذب لقَوْله تَعَالَى وان كَانَ قَمِيصه قد من دبر فَكَذبت.
وَمن رأى أَنه أعْطى قَمِيصًا لأحد وَقد مسح بِهِ وجهة فَإِنَّهُ يدل على زَوَال همه وَيحصل لَهُ
بِشَارَة لقَوْله تَعَالَى اذْهَبُوا بقميصي هَذَا فألقوه على وَجه أبي الْآيَة.
وَمن رأى بِيَدِهِ قَمِيصًا مُلَطَّخًا بِالدَّمِ فَإِنَّهُ يدل على حُصُول غم لقَوْله تَعَالَى وَجَاءُوا على قَمِيصه بِدَم كذب.
وَقَالَ جَعْفَر الصَّادِق الْقَمِيص إِذا كَانَ جَدِيدا وَاسِعًا فَإِنَّهُ يؤول على سِتَّة أوجه رُؤْيا أنَاس دينين وَستر وعيش طيب ورياسة وَحُصُول مُرَاد وَفَرح وَبشَارَة.
وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ الْقَمِيص للرجل امْرَأَة وللمرأة رجل لقَوْله تَعَالَى هن لِبَاس لكم وَأَنْتُم لِبَاس لَهُنَّ وتخرق القميس وتدنسه فقر وهم وخرق جيب الْقَمِيص دَلِيل الْفقر وَإِن رأى كَأَن لَهُ قمصا كَثِيرَة دلّت رُؤْيَاهُ على حَسَنَات كَثِيرَة ينَال بهَا فِي الْآخِرَة أجرا عَظِيما
وَقيل الْقَمِيص يؤول بمكسب الْإِنْسَان ومعيشته وَدينه وَامْرَأَته وشأنه.
فَمن رأى أَنه لبس قَمِيصًا جَدِيدا صَحِيحا وَاسِعًا فَإِن ذَلِك يؤول بِالْخَيرِ وَحُصُول الْمَقْصُود وَالْغَرَض فِيمَا ذكر وَإِن رأى بِخِلَاف ذَلِك فتعبيره ضِدّه وَرُبمَا كَانَ الْقَمِيص الْخرق الدنس تفرق شَمل صَاحبه وتكاثر همومه ومفارقة امْرَأَته.
وَمن رأى أَنه يلبس قَمِيصًا غاليا أَو قَلِيل الْوُجُود فَإِنَّهُ نسك فِي الدّين وَصَلَاح خُصُوصا ان كَانَ الْقَمِيص عدنيا.
وَمن رأى أَنه يلبس قَمِيصًا من أقمصه الصَّالِحين فَإِن عرف صَاحبه كَانَ مُتبعا ومتلبسا بطريقته وَإِن لم يعرف لَهُ صاحبا معينا فَإِنَّهُ طلب زهد وَعبادَة.
وَمن رأى أَنه يلبس قَمِيصًا جَدِيدا وَكَانَ عزبا فَإِنَّهُ ينْكح امْرَأَة.
وَمن رأى أَنه وهب لَهُ قَمِيص فَإِنَّهُ بِشَارَة بِخَير.
وَمن رأى أَن لَهُ قَمِيصًا وَلَا يعرف هَيئته فَإِنَّهُ متزوج بِامْرَأَة لَا يعرف حَقِيقَة أمرهَا وَأما إِذا كَانَ فِي قَمِيصه خرق ثمَّ عَاد صَحِيحا فَإِنَّهُ يجمع شَمله وينصلح حَاله.
وَمن رأى أَن لَهُ قَمِيصًا وَقد صَار بَالِيًا فَإِنَّهُ زَوَال أمره وَفَسَاد دينه وَقرب أَجله وَرُبمَا كَانَ نزع الْقَمِيص من حَيْثُ الْجُمْلَة إِذا لم يعاوده يدل على قرب الْأَجَل.
وَقَالَ أَبُو المعالم مُحَمَّد بن طَلْحَة الْقرشِي النصيبي رَأَيْت مَنْقُولًا عَن أبي اسحق الْكرْمَانِي أَنه رأى يُوسُف الصّديق عَلَيْهِ السَّلَام فِي الْمَنَام فَأعْطَاهُ قَمِيصه فلبسه وَجلسَ بِهِ فتعلم مَا فتح الله بِهِ عَلَيْهِ من تَعْبِير الرُّؤْيَا وَقَالَ لَو قُمْت بِهِ وسرت أَو قَالَ مشيت لدرت مَا بَين الْخَافِقين.
O تعطير الأنام في تعبير المنام - عبد الغني النابلسي
هو في المنام دين الرجل أو عيشه أو تقواه أو علمه أو بشارة لقوله تعالى: {اذهبوا بقميصي هذا} . فإذا لبسه الرجل فإنه امرأة يتزوجها وللمرأة رجل تتزوجه لقوله تعالى: {هن لباس لكم وأنتم لباس لهن} .
والقميص إذا لبسه الرجل وتخرق استغنى عن امرأته فإن انفتق فارق امرأته أو شريكه والقميص شأن الرجل في دينه ودنياه.
(ومن رأى) أنه لبس قميصاً بغير كمين فهو حسن جماله في دينه بلا مال له لأن المال ذات اليد وليست له ذات يد وهو الكم.
(ومن رأى) أن جيب قميصه مزق انفتح عليه باب من الفقر.
(ومن رأى) أن له قمصاناً كثيرة فإن له في الآخرة أجراً عظيماً وحسنات كثيرة والقميص الأبيض دين.
(ومن رأى) أنه أهدي إليه قميص فهو خبر خير.
(ومن رأى) أن قميصه مخرق وسخ فهو فقر وهم وشدة تصيبه وإذا رأت امرأة أنها لبست قميصاً جديداً وساعاً سابغاً فهو حسن حالها في دينها ودنياها أو حسن حال زوجها ولبس القميص شأن لابسه وكذلك جيبه وصلاحهما وفسادهما في شأن لابسهما والقميص الأخضر يدل على الدين والأبيض كذلك ولا يحمد الأزرق والقميص الأحمر يدل على شهرة
والأصفر على المرض والبلل في الثوب يدل على عاقة من سفر فإن يبس البلل زالت العاقة.
- (ومن رأى) أنه لبس قميصاً بلا جيب ولا زيق ولا رباط عند رأسه دل على موته.
- (ومن رأى) من النساء أو الرجال أنه لبس قميصاً وعلماً فإنه يحج أو يسافر.
- (ومن رأى) أنه لبس قميصاً قصيراً لم يستر عورته وركبته فإنه يقصر في دينه.
(ومن رأى) أنه لبس قميصاً من خشب فإنه يسافر في البحر ويركب في السفينة وإن كان مريضاً خشي عليه الموت.
(ومن رأى) على قميصه آية من القرآن مكتوبة فإنه متمسك بالقرآن والقميص المصبوغ بالسواد يدل على هم وحزن لمن لبسه.
(ومن رأى) أنه لبس قميصاً مقلوباً تغير حاله إلى خلاف عادته وربما دل على نكاح زوجته في الدبر وربما كان القميص بيت الرجل لأنه يستر المرء كما يستره قميصه وهو بأربعة أركان وكذلك البيت.
(ومن رأى) جيب قميصه تمزق انفتح عليه باب من الفقر.
(ومن رأى) قميصه شق طولاً فرج عنه وإن شق عرضاً فذلك كلام يقال في عرضه.
(ومن رأى) قميصه قد من ورائه فإنه يتهم بكلام يقال في عرضه ويكون بريئاً منه وإن قد من قدامه فإن الكلام الذي يقال فيه صحيح لقصة يوسف عليه السلام.
(ومن رأى) قميصه من السحاب شملته نعمة ورؤية قميص يوسف عليه السلام رسول بخبر يتوجه من مصر.
O جامع تفاسير الأحلام - أبو بكر الإحسائي
الْقَمِيص فِي الرُّؤْيَا فامرأة الرجل وَرُبمَا كَانَ شَأْنه فِي مكبسه ومعيشته وَرُبمَا كَانَ دينه وعطاءه
فَمن رأى أَنه لبس قَمِيصًا جَدِيدا صفيقا صَحِيحا وَاسِعًا فَإِن امْرَأَته مُوَافقَة لَهُ فِي مَصَالِحه أَو معيشته مُسْتَقِيمَة أَو دينه صَحِيح
وَمن راى فِيهِ نُقْصَانا أَو اختراقا أَو مَا يشبه ذَلِك كَانَ الْحَدث فِي أحد الْوُجُوه الْمَذْكُورَة
وَرُبمَا كَانَ الْقَمِيص المخرق يغرق شَأْن صَاحبه وتكثر همومه أَو يُفَارق امْرَأَته
وَمن رأى أَنه يلبس قَمِيصًا رَقِيقا فَإِنَّهُ رقة فِي شَأْن صَاحبه وَإِن كَانَ ثوب مَا يعرف بِهِ من ألباس الصَّالِحين فَإِنَّهُ يُصِيب نسكا وصلاحا فِي دينه
وَإِن رأى العزب أَنه لبس قَمِيصًا جَدِيدا فَإِنَّهُ ينْكح امْرَأَة
وَقيل من رأى أَنه وهب لَهُ قَمِيص فَإِنَّهُ بِشَارَة
وَمن رأى أَن عَلَيْهِ قَمِيصًا جَدِيدا فَإِنَّهُ يجْتَمع شَأْنه وَيصْلح أمره وَإِن رَآهَا بالية أَو سَقَطت عَن قَمِيصه فَإِنَّهُ يتفرق شَأْنه
وَإِن رأى قَمِيصه بِلَا جيب وَلَا طوق وَهُوَ لابسه فَإِن كَانَ مَرِيضا فَهُوَ مَوته وتكفينه
وَمن رأى أَنه انتزع قَمِيصه فَهُوَ مَوته