كفن - رؤية الكفن في المنام
تفسير رؤيا الكفن في المنام (أكبر موسوعة تفسير أحلام)
O الإشارات في علم العبارات - خليل بن شاهين الظاهري
(من رأى) أَنه يصطنع كفنا لأجل الْمَيِّت فَإِنَّهُ يصدر مِنْهُ بِمِقْدَار ذَلِك الْكَفَن فِي حق الْمَيِّت الْخَيْر وَالْأَجْر وَالثَّوَاب وَإِن كَانَ الْكَفَن لأجل حَيّ وَهُوَ مَعْرُوف يحصل للرائي من ذَلِك العناء والتعب وَإِن كَانَ مَجْهُولا فَهُوَ خير
(وَمن رأى) أَنه نزع كفن رجل قد مَاتَ وَهُوَ مَعْرُوف فَإِن يتبع طَرِيقه
(وَمن رأى) أَنه أَخذ كفن ميت فَهُوَ على وَجْهَيْن وَإِن كَانَ من أهل الصّلاح فَإِنَّهُ يشْتَغل بِعلم غَرِيب دَقِيق وَرُبمَا حصل لَهُ مَال من وَجه حرَام وَإِن كَانَ من أهل الْفساد فَإِنَّهُ يدل على قلَّة دينه وتشوشه على النَّاس وَأَن يكون غمازا فتانا
(وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ) : إِن رأى حَيا لبس كفنا فَإِنَّهُ يمِيل إِلَى الزِّنَى وَإِن كَانَ لم يتم لبسه فَإِنَّهُ يَدعِي إِلَى الزِّنَى وَلَا يُجيب
(وَمن رأى) كَأَنَّهُ ملفوف فِي الْكَفَن كَمَا يلف الْمَوْتَى مقمط مربوط من عِنْد رَأسه وَرجلَيْهِ فَإِنَّهُ يدل على مَوته إِلَى ربطه كَهَيئَةِ الْمَوْتَى والا فَهُوَ دَلِيل على فَسَاد أَمر وَكلما كَانَ الْكَفَن أقل فَهُوَ أقرب إِلَى التَّوْبَة وَإِن زَاد فَهُوَ أبعد
(وَمن رأى) أَنه يفصل الأكفان فَإِنَّهُ يصنع الْمَعْرُوف
(وَمن رأى) أَنه يطْلب كفنا وَلَا يجده فَلَيْسَ بمحمود
(وَمن رأى) أَن شخصا جَاءَ إِلَيْهِ بكفن فَإِنَّهُ حُصُول نعْمَة
وَقَالَ بعض المعبرين: إِذا كفن الْمَيِّت وَكَانَ الْكَفَن وافرا فَهُوَ جيد وَإِن قصر فَرُبمَا يكون غير مَحْمُود
(وَمن رأى) أَنه يَبْغِي أكفانا لأموات فإ هم يترحم عَلَيْهِم
(وَمن رأى) أَنه جمع أكفانا كَثِيرَة فَإِنَّهُ يجمع عُلُوم شَتَّى
(وَمن رأى) أَنه يفرق الأكفان فَإِنَّهُ يصنع الْمَعْرُوف.
O تعطير الأنام في تعبير المنام - عبد الغني النابلسي
هو في المنام ستر للعورة وربما دل ذلك على الإخفاء بأعمال أو على زواج الأعزب بغير مناسب.
(ومن رأى) أنه يلبس كفناً فإنه مال إلى الزنا فإن لم يتم لبسه فإنه يدعى إلى ذلك الزنا ولا يجيب فإن رأى أنه ملفوف في الكفن كما تلف الموتى فهو موته فإن لم يغط رأسه ورجله فهو فساد دينه وكلما كان الكفن على الميت أقل فهو قريب إلى التوبة وما كان أكثر فإنه في التوبة أبعد.
O جامع تفاسير الأحلام - أبو بكر الإحسائي
من رأى أَنه يصطنع كفنا لأجل ميت فَإِنَّهُ يصدر مِنْهُ بِقدر ذَلِك فِي حق الْمَيِّت الْخَيْر وَالْأَجْر وَالثَّوَاب وَإِن كَانَ الْكَفَن لأجل حَيّ وَهُوَ مَعْرُوف فَيحصل للرائي من ذَلِك العناء والتعب وَإِن كَانَ مَجْهُولا فَهُوَ خير
وَمن رأى أَنه نزع كفن رجل قد مَاتَ وَهُوَ مَعْرُوف فَإِنَّهُ يتبع طَرِيقه
وَمن رأى أَنه أَخذ كفن ميت فَإِن كَانَ من أهل الصّلاح فَإِنَّهُ يشْتَغل بِعلم غَرِيب دَقِيق وَرُبمَا حصل مَالا من جِهَة حرَام وَإِن كَانَ من أهل الْفساد فَإِنَّهُ يدل على قلَّة دينه وتشويشه على النَّاس
وَمن رأى كَأَنَّهُ ملفوف فِي الْكَفَن كَمَا يلف الْمَوْتَى مربوط من عِنْد رَأسه وَرجلَيْهِ فَإِنَّهُ يدل على مَوته وَمَا لم يرْبط كَهَيئَةِ الْمَوْتَى فَهُوَ دَلِيل على فَسَاد أمره وَكلما كَانَ الْكَفَن أقل فَهُوَ أقرب إِلَى التَّوْبَة وَإِن زَاد فَهُوَ أبعد
وَمن رأى أَنه يفصل الأكفان أَو يفرقها فَإِنَّهُ يصنع الْمَعْرُوف
وَمن رأى أَنه يطْلب كفنا وَلَا يجده فَإِن ذَلِك لَيْسَ بمحمود
وَمن رأى أَن شخصا جَاءَ إِلَيْهِ بكفن فَإِنَّهُ حُصُول نعْمَة
وَمن رأى أَنه ينتقي أكفان أموات فَإِنَّهُ يترحم عَلَيْهِم