ضرب - رؤية الضرب في المنام
تفسير رؤيا الضرب في المنام (أكبر موسوعة تفسير أحلام)
O الإشارات في علم العبارات - خليل بن شاهين الظاهري
وَهُوَ أَنْوَاع مفرقة
فَمن رأى أَنه ضرب بالسياط غير ربط يَدَيْهِ وَرجلَيْهِ سَوَاء خرج مِنْهُ دم أَو لم يخرج فَإِنَّهُ حُصُول مَال حرَام سِيمَا ان كَانَ تلون جسده بِالدَّمِ فَإِن كَانَ للضرب أثر على جسده فَإِنَّهُ ينَال من كل أحد بِقدر ذَلِك مَنْفَعَة خُصُوصا إِن عرف ضاربه
(وَقَالَ جَابر المغربي) : من رأى أَنه ضرب شخص وَلم يدر من ضربه وَمَا سَبَب ضربه فَإِنَّهُ ينَال خيرا ومالا ويلبس الْجَدِيد فَإِن خَافَ من رجم الضَّرْب فَإِنَّهُ يَأْمَن مِمَّا يخَاف
(وَقَالَ إِسْمَاعِيل الْأَشْعَث) : من رأى أَنه ضربه ميت يحصل لَهُ نفع فِي السّفر أَو يعود إِلَى يَده مَا ضَاعَ مِنْهُ وَإِن ضرب هُوَ مَيتا فَإِنَّهُ يدل على زِيَادَة دينه وَقَضَاء دينه
(وَمن رأى) أَنه ضرب مَيتا وَالْمَيِّت رَاض بضربه دلّ على جودة حَال الْمَيِّت فِي الْآخِرَة
(وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ) : اما الضَّرْب فَإِنَّهُ خير للمضروب على يَد الضَّارِب إِلَّا ان رَآهُ ضربه بالخشبة فَإِنَّهُ يدل على أَنه يعده خيرا فَلَا يَفِي بِهِ
(وَمن رأى) أَن ملكا ضربه بِغَيْر الْخشب فَإِنَّهُ يكسوه وَإِن ضربه بالخشبة فَإِنَّهُ يدل على أَنه يعده خيرا فَلَا يَفِي بِهِ
(وَمن رأى) أَن ملكا ضربه بِغَيْر الْخشب فَإِنَّهُ يكسوه وَإِن ضربه على ظَهره فَإِنَّهُ يقْضِي دينه وَإِن ضربه على عجيزته فَإِنَّهُ يُزَوجهُ وَإِن ضربه بالخشب فَإِنَّهُ يُصِيبهُ مِنْهُ مَا يكرههُ
وَقيل ان الضَّرْب يدل على التَّغَيُّر وَرُبمَا دلّ على الْوَاعِظ
(وَمن رأى) أَن رجلا يضْربهُ على هامته بالمقرعة والتوت فِي رَأسه وبقى أَثَرهَا فَإِنَّهُ يُرِيد ذهَاب رئيسه فَإِن وَقعت فِي جفن عَيْنَيْهِ فَإِنَّهُ يُرِيد هتك دينه وَإِن قلع اشفار جفْنه فَإِنَّهُ يَدعُوهُ إِلَى بِدعَة وَإِن ضرب جمجمته فَإِنَّهُ قد بلغ تَعْبِيره نهايته ونال الضَّارِب بغيته وَإِن ضربه على شحمة أُذُنه فَشَقهَا وَخرج مِنْهَا دم فَإِنَّهُ يفترع ابْنة الْمَضْرُوب
(وَقَالَ بعض المعبرين): ان الضَّرْب الدُّعَاء فَمن رأى أَنه يضْرب رجلا فَإِنَّهُ يَدْعُو عَلَيْهِ
(وَمن رأى) أَنه ضربه وَهُوَ مكتوف كلم بِكَلَام قَبِيح ونادمه بالقبيح
(وَقَالَ الْكرْمَانِي) : من رأى أَنه ضرب بالسياط حَتَّى ظهر أَثَرهَا عَلَيْهِ وسال مِنْهُ دم فَإِن كَانَ مَحْبُوسًا أَو مكتوفا يضْربهُ انسان بِلِسَانِهِ وينال مِنْهُ مَا يكره ويؤجر على ذَلِك وَإِن لم يكن كَذَلِك فَإِن يُصِيب مَالا وَخيرا وَكِسْوَة يظْهر أثر ذَلِك عَلَيْهِ
(وَمن رأى) أَنه ضرب بِغَيْر سَوط وبقى اثر الضَّرْب عَلَيْهِ فَإِنَّهُ يُصِيب خيرا وَإِن لم يبْق اثره عَلَيْهِ كَانَ كلَاما وَإِن رأى أَنه مَضْرُوب وَلم يعاينه فَهُوَ خير مَا لم يكن مكتوفا أَو مقموعا فَإِن كَانَ كَذَلِك فَإِنَّهُ تذْهب حيلته وبطشه وَلَا خير فِي ذَلِك
(وَمن رأى) أَنه ضرب على رَأس آخر بِشَيْء ملتو فَإِنَّهُ يضْربهُ بِأَمْر يضر بِهِ وَكَذَلِكَ مَا يقرع بِهِ الرَّأْس من سَوط أَو قضيب أَو شَيْء ملتو وَمَا أشبه ذَلِك
وَقَالَ بعض المعبرين: رُبمَا دلّت رُؤْيا الضَّرْب إِذا فعله انسان بِيَدِهِ أَو بأَمْره على حكم وتصريف فِي الْأُمُور.
O تعطير الأنام في تعبير المنام - عبد الغني النابلسي
بالسياط في المنام كلام سوء فإن سال منه الدم على الأرض فهو خسران في المال والضرب بالدرة حياة أمر ميت واستبانة مشكل والضرب بالسيف دليل على النصرة على الأعداء وإبطال حجتهم فإن قطع سيفه قامت حجته فإن لم يقطع سيفه ظهرت حجة عدوه والضرب بالآباط على الأجناب أشلاء منه بين أهله وأقاربه وربما فعل فعلاً يوجب الضرب على أجنابه حتى يصير كالضارب لنفسه وربما مرض بذات الجنب أو تنكد ممن كان يحمله على جنبه والضرب خير ومعروف يناله المضروب على أيدي الضارب إلا أن يرى أن يضربه بالخشب فإنه حينئذ يعده شيئاً فيكذبه فيه ولا يفي له به فإن ضرب بالخشب ملك فليحذر ناحيته
وإن رأى أن ملكاً يضربه فإنه يكسوه فإن ضربه على ظهره فإنه يقضي دينه وإن ضربه على عجزه فإنه يزوجه والضرب هو التعبير والضرب أيضاً وعظ
فمن رأى أنه يضرب رجلاً على هامته بالمقرعة وقد التوت في رأسه وبقي أثرها عليه فإنه يريد ذهاب رئيسه فإن ضربه في جفن عينه فإنه يريد هتك دينه فإن قلع أشفار جفنه فإنه يريد منه بدعة فإن ضربه على جمجمته فإنه يبلغ في التعبير غايته وينال الضارب مناه فإن ضربه على شحمة أذنه وشقها وخرج منها دم فإن الضارب يفتض ابنة المضروب وانسب كل عضو إلى جوهره والضرب هو الدعاء
فمن رأى أنه يضرب حماراً هو راكبه فإنه رجل لا يطعم إلا بعد أن يدعو الله تعالى ويسأله
فإن رأى أنه ضرب رجلاً فإنه يدعو عليه فإن ضربه وهو مكشوف فهو كلام سوء يذكر به ولا يمكنه رده
وإن رأى الإنسان أنه يضرب بعض من تحت يده فإن ذلك دليل على أن المرأة تزني وضرب غير المرأة ممن تحت يده سبب منفعة الضارب لهم
وإن رأى أنه يضرب من ليس تحت يده فهو دليل رديء ويدل على خسران يعرض له
وإن رأى أنه هو المضروب فإن ذلك دليل خير إذا لم يكن الذي ضربه بعض الملائكة أو بعض الموتى أو بعض من تحت يده بل يكون الذي يضربه غيرهم والأفضل دائماً أن يرى الإنسان كأنه يضربه بعصا أو باليد والضرب بالسير دليل رديء لأنه من جلد وكذلك الضرب بقصبة بسبب صرير القصبة
وإذا رأى أنه يضرب غيره فهو أنفع له من أن يكون غيره يضربه
وقيل الضرب والجلد يفسران على أن الضارب يعلم المضروب الأدب وإن لم ير الدم جارياً فسر بحقن الدم والأمان من الضارب للمضروب والضرب في المنام سفر.
(ومن رأى) أنه يضرب الأرض فإنه يسافر ومن ضرب في منامه مائة جلدة فإنه قد زنى أو هم بذلك ومن حفر له حفيرة ليرجم فيها فهو محصن وقد زنى أو عزم على ذلك وإن جلد أربعين جلدة فهو من الخمر وإن جلد ثمانين جلدة فهو قذف المحصنات والمضاربة مشاركة.
(ومن رأى) ميتاً ضربه والميت غضبان فإن المضروب قد ركب ذنباً أو عزم عليه لأن الميت في دار حق لا يرضى إلا بما يرضاه الله وهو مشغول عن الباطن وضرب الحي للميت قوة حال في دينه من صلاة أو حج أو زكاة هذا إن كان الميت راضياً بالضرب خاضعاً لما يفعل الضارب.
(ومن رأى) ميتاً ضربه نال خيراً من سفر وإن كان قد عدم له شيء رجع إليه وقيل من ضربه ميت فإنه يوفي دينه والضرب على الأرض سفر والضرب للإنسان من غير خدش ولا وجع كسوة إذا كان ذلك في زمن الشتاء وإلا كان كلاماً منكياً والضرب لمن يستحق من الحيوان تأديب ولمن لا يستحق من الحيوان جهل واعتداء.
O جامع تفاسير الأحلام - أبو بكر الإحسائي
من رأى أَنه يضْرب بالسياط من غير ربط يَدَيْهِ وَرجلَيْهِ سَوَاء خرج مِنْهُ دم أَو لَا فَإِنَّهُ حُصُول مَال حرَام
وَقَالَ بَعضهم من رأى أَنه ضربه شخص وَلم يدر مَا سَبَب ضربه فَإِنَّهُ ينَال خيرا ومالا
وَمن رأى كَأَن ملكا ضربه من غير الْخشب فَإِنَّهُ يكسوه وَإِن ضربه على ظَهره فَإِنَّهُ يقْضِي دينه وَإِن ضربه على عَجزه فَإِنَّهُ يُزَوجهُ وَإِن ضربه بالخشب فَإِنَّهُ يُصِيبهُ مِنْهُ مَا يكرههُ
وَقيل إِن الضَّرْب يدل على التَّغَيُّر وَرُبمَا دلّ على الْوَعْظ
وَقَالَ بَعضهم إِن الضَّرْب الدُّعَاء فَمن رأى أَنه يضْرب رجلا فَإِنَّهُ يَدْعُو عَلَيْهِ
وَمن رأى أَنه ضرب بِغَيْر سَوط وَبَقِي أثر الضَّرْب عَلَيْهِ فَإِنَّهُ يُصِيب خيرا وَإِن لم يبْق أَثَره عَلَيْهِ فَلَا يعْدم أَن يكون كلَاما يُقَال فِيهِ
وَإِن رأى أَنه مَضْرُوب وَلَا يدْرِي كَيفَ ضرب فَهُوَ خير وأجود الضَّرْب فِي التَّأْوِيل مَا كَانَ هَكَذَا مَا لم يكن مكتوفا أَو مقموعا فَإِن كَانَ كَذَلِك فَإِنَّهُ يذهب صيته وبطشه وَلَا خير فِي ذَلِك