قتل - رؤية القتل في المنام
تفسير رؤيا القتل في المنام (أكبر موسوعة تفسير أحلام)
O الإشارات في علم العبارات - خليل بن شاهين الظاهري
َ(من رأى) أَنه قتل أحدا وَلم يقطع مِنْهُ عضوا فَإِنَّهُ يحصل مِنْهُ لذَلِك الْمَقْتُول خير وَمَنْفَعَة وَقيل ان الْقَاتِل يظلم الْمَقْتُول
(وَمن رأى) أَنه قتل فَإِنَّهُ طول حَيَاة لَهُ
(وَقَالَ الْكرْمَانِي) : من رأى أَنه قَتله أحد فَإِنَّهُ يحصل لَهُ مِنْهُ خير وَمَنْفَعَة
(وَمن رأى) أَن جمَاعَة قَتَلُوهُ ظلما فَإِنَّهُ يحصل لَهُ من السُّلْطَان أَو مِمَّن يقوم مقَامه خير وَمَنْفَعَة لقَوْله تَعَالَى: {وَمن قتل مَظْلُوما فقد جعلنَا لوَلِيِّه سُلْطَانا}
(وَمن رأى) أَنه قتل أحدا بظُلْم فَإِنَّهُ يكون عَاصِيا وظالما لنَفسِهِ ويسلط عَلَيْهِ أحد الْبَريَّة لقَوْله تَعَالَى: {ثمَّ بغى عَلَيْهِ لينصرنه الله}
(وَقَالَ جَابر المغربي) : من رأى أَنه قتل وَلَده يرزقه الله رزقا حَلَالا لقَوْله تَعَالَى: {وَلَا تقتلُوا أَوْلَادكُم خشيَة إملاق نَحن نرزقهم} وَقيل يظلم وَلَده لأجل المَال وَعَن الدُّنْيَا
(وَمن رأى) أَنه قتل أحدا وسال الدَّم من جسده يرْزق بِقدر الدَّم الَّذِي خرج مَالا وَإِن لم يسل مِنْهُ دم فبخلافه
(وَمن رأى) ان جسده تلطخ بِدَم الْمَقْتُول فَإِنَّهُ يحصل لَهُ مَال
(وَإِن رأى) أَنه قتل أحدا وَخرج من جسده دم أَبيض فَإِنَّهُ يدل على ذهَاب دينه
وَقيل: إِن رأى أَنه قتل وَلم يدر من قَتله فَإِنَّهُ قَتِيل الشَّرِيعَة لقَوْله تَعَالَى: {قتل الْإِنْسَان مَا أكفره} فَإِن عرف الَّذِي قَتله فَإِنَّهُ يظفر بعدوه
(وَمن رأى) أَنه قتل رجلا وأوداجه تسيل فالمقتول ينَال من الْقَاتِل مَا يكره من لِسَانه وَقيل يُصِيب خيرا مِنْهُ
(وَمن رأى) أَنه قتل نفسا وَلم يدر مَا هُوَ وَلَا عاينها فَإِنَّهُ يظفر بعدوه وينجو من الْهم لقَوْله تَعَالَى: {وَقتلت نفسا فنجيناك من الْغم}
وَقيل: من رأى أَنه قتل نَفسه فَإِنَّهُ يرْزق تَوْبَة لقَوْله تَعَالَى: {فتوبوا إِلَى بارئكم فَاقْتُلُوا أَنفسكُم}
(وَمن رأى) أَنه قتل مَضْرُوب الْعُنُق فَإِنَّهُ ان كَانَ عبدا عتق لقَوْله تَعَالَى: {فك رَقَبَة} وَقيل فرج من هم وغم وَإِن كَانَ مديونا قضى الله دينه من حَيْثُ لَا يأمل وَرُبمَا أعْطى مَالا عَظِيما وَإِن عرف الَّذِي فعل بِهِ ذَلِك نَالَ مِنْهُ خيرا وَإِن كَانَ الْقَاتِل امْرَأَة أَو خَصيا أَو صَبيا لم يبلغ الْحلم أَو رجلا بِلَا لحية فَإِنَّهُ يدل على من يَأْخُذ روحه سَوَاء كَانَ يَمُوت أَو قتل أَو غَيره
(وَقَالَ ابْن سِيرِين) : ان رَأَتْ امْرَأَة انها قتلت زَوجهَا فَإِنَّهَا تحمله إِثْمًا وَهُوَ بَرِيء
(وَمن رأى) أَنه قتل صَبيا وشواه فَإِنَّهُ يدل على أَنه يَدعُوهُ إِلَى أَمر مَحْظُور وَرُبمَا يطيعه فِيهِ
(وَمن رأى) أَن صَبيا ذبح وشوى وَلم ينضج لَحْمه فَإِنَّهُ يظلم أَبَوَيْهِ
(وَمن رأى) أَن جمَاعَة قتل بَعضهم بَعْضًا فَهُوَ اظهار بِدعَة بَينهم
(وَمن رأى) أَن أحدا قتل انسانا وَوَضعه على عُنُقه فَإِنَّهُ يُطَالب بمغرم وَيحصل لَهُ من ذَلِك الضَّرَر على قدر ثقل الْمَحْمُول وَخِفته
وَقيل رُؤْيا الْقَتْل لمن يُرِيد الْحَج تدل على بُلُوغه ونيله وَإِن كَانَ الرَّائِي مَرِيضا فَإِنَّهُ يشفى
وَقيل رُؤْيا الْقَتْل لمن لم يكن بِهِ بلَاء زَوَال نعْمَة
(وَمن رأى) أَن ملكا قتل رَعيته بِضَرْب الْعُنُق فَإِنَّهُ يعْفُو عَنْهُم بِعِتْق رقابهم.
O تعطير الأنام في تعبير المنام - عبد الغني النابلسي
هو في المنام ذنب فمن رأى أنه يقتل نفسه تاب توبة نصوحاً.
(ومن رأى) أنه قتل إنساناً فإنه يذنب ذنباً عظيماً كما لو رأى أنه أذنب ذنباً عظيماً قتل إنساناً.
(ومن رأى) أنه يقتل فإنه تطول حياته ويصيب خيراً كثيراً من القبائل.
(ومن رأى) أنه قتل رجلاً من غير ذبح فإن المقتول يصيب خيراً والذبح ظلم وإن رأى أنه قتل نفساً فإنه ينجو من غم لقوله تعالى: {وقتلت نفساً فنجيناك من الغم} .
(ومن رأى) أنه يقتل نفسه فقد رأى خيراً والعبد إذا رأى أن مولاه قتله فإنه يعتقه.
(ومن رأى) أنه قتل ولم يدر من قتله فإنه إنسان يهمل الشريعة فإن عرف من قتله فإنه يظفر بعدوه وينتصر على قاتله.
(ومن رأى) أنه قتل رجلاً وأوداجه تسيل دماً فالمقتول ينال من القاتل ما يكره من لسانه وقيل يصيب المقتول من القاتل خيراً ومن قتل نفساً متعمداً ظلماً فإنه عاص ومن أقر بقتل نفس فإنه ينال ولاية لقوله تعالى: {قال رب إني قتلت منهم نفساً} . فنال الولاية بعد إقراره.
(ومن رأى) أنه قتل فقد جحد صلاة أو تركها.
(ومن رأى) أنه قتل ولده نال رزقاً.
(ومن رأى) نه قتل مائتي نفس قضي عنه مائتي درهم ديناً وأزال عنه هماً.
(ومن رأى) أنه قتل في سبيل الله دل على الربح والتجارة ونجاز الوعد وربما مات الرائي مطعوناً أو مردوماً أو غريقاً أو مبطوناً وإن كان المقتول يروم شهادة الحاكم قبلت شهادته وربما حصلت له دنيا طويلة ونعمة ظاهرة.
O جامع تفاسير الأحلام - أبو بكر الإحسائي
من رأى أَنه قتل أحدا وَلم يقطع مِنْهُ عضوا فَإِنَّهُ يحصل مِنْهُ لذَلِك الْمَقْتُول خير وَمَنْفَعَة وَقيل إِن الْقَاتِل يظلم الْمَقْتُول
وَمن رأى أَنه قتل فَإِنَّهُ طول حَيَاة لَهُ وَحُصُول خير وَمَنْفَعَة لَهُ من قَاتله
وَقيل من رأى أَنه قتل وَلم يدر من قَتله فَإِنَّهُ قَلِيل الشَّرِيعَة
وَمن رأى أَنه قتل وَلَده يرزقه الله تَعَالَى رزقا حَلَالا وَقيل يظلم وَلَده لأجل المَال
وَمن رأى أَنه قتل أحدا وسال الدَّم من جسده يرْزق بِقدر الدَّم مَالا وَإِن لم يسل مِنْهُ دم فبخلافه
وَمن رأى أَنه قتل رجلا وأوداجه تسيل فالمقتول نَالَ من الْقَاتِل مَا يكره من لِسَانه وَقيل يُصِيب خيرا مِنْهُ
وَمن رأى أَنه قتل نفسا وَلم يدر مَا هِيَ فَإِنَّهُ يظفر بعدوه وينجو من الْغم والهم
وَمن رأى أَنه قتل نَفسه فَإِنَّهُ يرْزق تَوْبَة
وَمن رأى أَن جمَاعَة قَتَلُوهُ فَإِنَّهُ يحصل لَهُ من السُّلْطَان أَو مِمَّن يقوم مقَامه خير وَمَنْفَعَة
وَمن رأى أَن جمَاعَة قتل بَعضهم بَعْضًا فَهُوَ إِظْهَار بِدعَة بَينهم