بيتُ القراء و المدونين
  •  منذ 6 سنة
  •  0
  •  0

غائط - رؤية الغائط في المنام

تفسير رؤيا الْغَائِط في المنام (أكبر موسوعة تفسير أحلام)

O الإشارات في علم العبارات - خليل بن شاهين الظاهري
وَهِي تؤول على وُجُوه كَثِيرَة وللمعبرين فِيهَا اخْتِلَاف وَقد عددوها وكل مِنْهُم تكلم بِشَيْء وَنَذْكُر مَا قَالُوهُ فِي الأَصْل ثمَّ تفرع قَول كل مِنْهُم الْغَائِط مَال حرَام ورزق من ظلم وَفَرح وَقطع طَرِيق وفاحشة وَغَضب على امْرَأَته وخطيئة وَمرض ندامة وذلة وكشف أَمر مَسْتُور وخيانة وغرامة واتلاف وشقاء وتهمة ونتاج بُسْتَان وَصدقَة وهم وغم ومنقصة وَطَلَاق وَغير ذَلِك

(وَقَالَ ابْن سِيرِين) : وَمن رأى أَنه تغوط فَإِنَّهُ يخرج مِنْهُ مَال وَإِن كَانَ فِي كنيف وَمَا يُشبههُ مِمَّا يحْتَرز بِهِ فَإِنَّهُ نَفَقَة فِي مَنَافِعه وَإِن كَانَ فِي ميضأة خرج فِي جِنَايَة أَو غَرَامَة وَإِن كَانَ فِي ثوب أَو فِي آنِية خرج بِسَبَب امْرَأَة وَإِن كَانَ فِي طَرِيق خرج فِي التّلف والذهاب وَإِن خرج فِي وَاد أَو نهر فَيخرج على يَد سُلْطَان أَو حَاكم فتْنَة أَو غَارة وَإِن يغوط تَحْتَهُ وَلَا يشْعر بِهِ من حوله نقص مَاله وَلم يفْطن بِهِ شَرِيكه وَلَا أَهله
(وَقَالَ الْكرْمَانِي) : الْحَدث الجامد إِذا خرج من الْإِنْسَان يذهب من المَال بِقَدرِهِ وَإِن كَانَ سَائِلًا ذهبت عَلَيْهِ وَإِن كَانَ شبه الوحل وَبِه عذرة مقطعَة فَإِنَّهُ يُصِيب هما وخوفا من ذِي سُلْطَان فَإِن كَانَ الْحَدث سخنا فَإِنَّهُ يمرض أَو يتهم بتهمة وَإِن رأى أَنه حِين أحدث رَآهُ النَّاس فَإِنَّهُ يفتضح فِي مغرم من قبل السُّلْطَان

(وَمن رأى) أَنه جمع غائطا فَإِنَّهُ إِن كَانَ صَاحب بُسْتَان أَفَادَ ونتج بستانه وَإِن كَانَ لَهُ دور جمع مستغلاتها وَإِن كَانَ صَاحب سُلْطَان جمع مَالا من جباية أَو نَحْوهَا وَإِن كَانَ فَقِيرا جمع مَالا من صَدَقَة وَإِن رأى أَنه أحدث شَيْئا من الْحَيَوَان فَفِيهِ وَجْهَان: مُفَارقَة ومولود وَالتَّعْبِير فِي ذَلِك مَا كَانَ محبوبا أَو مَكْرُوها

(وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ) : وَمن رأى أَنه يجمع غائطا أَو ادخره أَو جِيءَ إِلَيْهِ أَو وَقع نظره عَلَيْهِ فَإِنَّهُ رزق من ظلم

(وَمن رأى) من عوام النَّاس لَا مقدرَة لَهُ على ظلم فَإِنَّهُ من مَال وَجه حرَام وَقد يكون فرجا من غم وَإِن كَانَ صَاحب الرُّؤْيَا غَنِيا يُؤَدِّي زَكَاة مَاله

(وَإِن رأى) أَنه خرج مِنْهُ غَائِط فَهُوَ على وَجْهَيْن: خوف من سُلْطَان وغرامة وللمسافر قطع الطَّرِيق.

(وَمن رأى) أَنه أحدث فِي مَكَان حَدثا فَإِنَّهُ ينْفق مَاله فِي شَهْوَته وَإِن كَانَ الْموضع مَجْهُولا أنْفق مَالا حَرَامًا بِطيبَة نَفسه من غير أجر وَلَا حمد وَإِن أحدث فِي ثِيَابه ارْتكب فَاحِشَة وَإِن أحدث فِي سراويله غضِبت عَلَيْهِ امْرَأَته وَقيل غضب على امْرَأَته وقهرها

(وَمن رأى) أَنه أحدث فِي مَوضِع وَستر عَلَيْهِ بِالتُّرَابِ فَإِنَّهُ يدْفن مَالا

(وَمن رأى) كَأَنَّهُ أحدث على نَفسه وَقع فِي خَطِيئَة

(وَمن رأى) كَأَنَّهُ أحدث على فرَاشه مرض مَرضا طَويلا وَرُبمَا فَارق امْرَأَته

(وَمن رأى) أَنه يَأْكُل غائطا فَإِنَّهُ يُصِيب مَالا حَرَامًا يكره أَخذه فيغلب عَلَيْهِ الطمع مَعَ ندامة وَرُبمَا يتَكَلَّم بِكَلَام فَاحش ويندم عَلَيْهِ وكل شَيْء يخرج من بطُون النَّاس وَالدَّوَاب من الأرواث فَإِنَّهُ مَال فَأَما مَا كَانَ يُؤْكَل لَحْمه فروثه مَال حَلَال وَمَا لَا يُؤْكَل لَحْمه فرؤيته مَال حرَام

(وَمن رأى) أَنه تغوط حَيَوَانا فَإِن كَانَ مِمَّا يستحسن فَإِنَّهُ يُولد لَهُ اولاد جِيَاد فَمَا كَانَ مؤنثا دلّ على الْبِنْت وَمَا كَانَ مذكرا دلّ على الْوَلَد

(وَإِن رأى) أَنه جلس على الروث فَإِنَّهُ يُصِيب مَالا من قرَابَته وَرُبمَا كَانَ من جِهَة مِيرَاث.

(وَقَالَ دانيال عَلَيْهِ السَّلَام): رُؤْيا غَائِط الْإِنْسَان مَال حرَام وروث الْحَيَوَان على وَجْهَيْن: أما الْحَيَوَان الَّذِي يُؤْكَل لَحْمه فَمَال حَلَال من كسب أَو غنيمَة أَو اخراج جِزْيَة أَو أُجْرَة أَو صَدَقَة أَو مَا يجْرِي مجْراهَا أَو هبة وَأما الْحَيَوَان الَّذِي لَا يُؤْكَل لَحْمه سَوَاء كَانَ ذَا نَاب أَو مخلب فَمَال حرَام من جِهَة مظْلمَة

(قَالَ جَابر المغربي) : من رأى أَنه تلوث بالغائط وَهُوَ فِي مَكَان مُرْتَفع فَإِنَّهُ حُصُول مَال وَإِن كَانَ بمَكَان يكره وَهُوَ أَسْفَل فَإِنَّهُ يصل إِلَيْهِ مضرَّة من جِهَة الْوَالِي

وَقَالَ بَعضهم: رُؤْيا الْغَائِط إِذا كَانَ على مَا يكره أَن يكون عَلَيْهِ فِي الْيَقَظَة فَإِنَّهُ هم وغم وَرُبمَا كَانَ أمرا يكره أَو مَا لَا يَنْبَغِي.

O تعطير الأنام في تعبير المنام - عبد الغني النابلسي

هو في المنام مال فمن رأى أنه تغوط غائطاً صلباً جامداً فإنه ينفق مالاً في صحة جسم

والغائط السائل يدل على النفقة الكبيرة ومن تغوط والناس ينظرون إليه فليحذر من فضيحة تبدو منه أو كلام قبيح ومن تغوط من غير قصد منه وأخذ الغائط وحمله فإنه يأخذ دنانير بقدر ذلك الغائط.

(ومن رأى) أنه يأكل الخبز والغائط فإنه يأكل الخبز والعسل وقيل هو مخالفة السنة ومن تغوط على الفراش فإنه يطلق الزوجة أو يمرض مرضاً طويلاً والغائط مال حرام لقبح ريحه ومن خاض في الغائط وقع في هم ومن وقع في كنيف حبس ومن تغوط على نفسه وقع في خطيئة أو ذلة أو كلام قبيح سقط والغائط طعام قد سوس وعفن وخروج الغائط نجاة من إثم

وخروج الغائط يدل على رحيل الضيف والغائط في المنام دليل على مال الرجل أو سره الذي لا يبوح به وربما دل الغائط على السفر لقوله تعالى: {أو جاء أحد منكم من الغائط} . ويدل على المبارزة والبراز يدل على قضاء الحاجة ويدل على زوال الأمراض الباطنة ويدل على الأفكار والوساوس وعلى رد الودائع وعلى نهاية المطلب فإن ظهرت رائحته أو لوث ثوبه أو خرج باستدعاء شديد دل ذلك على الهموم والأنكاد والشهرة الرديئة والتكلف والمغارم والإسقاط للحوامل والرقيق من ذلك فرج من الضيق لمن احتاجه وأن تلوث بغائط آدمي ارتكب دينه أو تقلد منه والغائط رزق من ظلم فاحش.

(ومن رأى) أن غائطه كثير غالب وأراد سفراً فلا يسافر فإنه يقطع عليه الطريق وأكل العذرة وإحرازها وإصابتها مال حرام مع ندامة وربما كان كلاماً يندم عليه لطمع.

(ومن رأى) أنه يتغوط فإنه يذهب همه فإن كان صاحب مال فإنه يزكى ماله ومن تغوط غائطاً جامداً أنفق بعض ماله في عافية وإن كان سائلاً فإنه ينفق عامة ماله فإن كان ذلك في موضع معروف مثل المتوضئ فإن نفقته معروفة بشهوة وإن كان مجهولاً فإنه ينفق فيما لا يعرف مالاً حراماً لا يؤجر ولا يشكر عليه وكل ذلك بطيب نفس منه ومن تغوط في ثيابه فإنه يعمل فاحشة فإن أشرف الناس عليه فإنه مقالة قبيحة فإن كان في الخلاء فإنه فرج من هم أو قضاء دين أو نفقة لابد منها فإن تغوط في سراويله غضب على امرأته ووفاها مهرها أو أعطاها مالاً قد أخذه منها فإن تغوط فيه من غير قصد منه فحمله بيده فإنه يرزق دنانير على قدر الغائط من حرام مجموع لأنه ليس شيء أقذر من الغائط فإن تغوط في قميصه غضب من قبل حاله وشأنه فإن تغوط متمدداً في قميصه أو طيلسانه فإنه يذنب ذنباً.

(ومن رأى) أنه تغوط في موضع وخبأه في التراب فإنه يدفن مالاً.

(ومن رأى) أنه يتغوط في الأسواق العامرة أو الحمامات أو الجماعات دل على غضب الله تعالى عليه والملائكة وخسارة كبيرة وظهور ما يخفيه ويدل على نقص يعرض له وإن تغوط في مزبلة أو في شط البحر أو في موضع لا ينكر فيه ذلك فهو دليل خير وذهاب الهم والوجع فإن رأى إنساناً معروفاً يرميه بغائط فإن ذلك يدل على معاداة أو مخالفة في الرأي والظلم يعرض له ممن رماه به ومضرة عظيمة والتلطخ بالغائط مرض أو خوف وهو دليل خير لمن أفعاله قبيحة فقط.

(ومن رأى) أنه على مزبلة وبيده عود ينشر به العذرات فإنه يلي القضاء ويبتلى بأموال الناس.

(ومن رأى) أنه تغوط على مائدة أنفق مالاً في لذيذ الأطعمة أو وطئ امرأته في دبرها ومن تغوط في ثوب أو جرة أو وعاء أنفق ماله في شراء خادم.

(ومن رأى) أنه تغوط تحته ولم يشعر به من حوله نقص ماله ولم يشعر به أهله وشركاؤه.

(ومن رأى) أنه جمع غائطاً رطباً أو يابساً فإن كان صاحب بستان جمع مالاً وحسن نبات

بستانه وإن كان صاحب ضياع جمع مالاً من غلاتها وإن كان فقيراً جمع مالاً من الصدقة وهو غني عنها وإن كان صرافاً جمع أموالاً من الربا وإن تغوط في برية فالتقط الطير أو وحش الأرض غائطه فإن كان مسافراً قطع عليه الطريق وذهب اللصوص بماله وإن خرج منه من العذرة شيء كثير شيه الوحل أو السيل فإنه يصيبه هم أو خوف من سلطان وإن كان الغائط سخناً ووقع فيه فإنه يمرض مرضاً شديداً ثم ينجو أو أنه يتهم بتهمة من قبل سرقة.

(ومن رأى) أنه تغوط ديداناً كثيرة تشبه الحيات فإنه تكثر عياله وتظهر له العداوة منهم.


O جامع تفاسير الأحلام - أبو بكر الإحسائي

وَمن رأى أَنه خرج مِنْهُ غَائِط فَهُوَ على وَجْهَيْن خوف من سُلْطَان وغرامة وللمسافر قطع الطَّرِيق

وَمن رأى أَنه أحدث فِي مَكَان حَدثا فَإِنَّهُ ينْفق مَاله فِي شَهْوَته وَإِن كَانَ الْموضع مَجْهُولا أنْفق مَالا حَرَامًا وَإِن أحدث فِي ثِيَابه ارْتكب فَاحِشَة أَو على فرَاشه مرض مَرضا شَدِيدا أَو رُبمَا فَارق امْرَأَته أَو فِي مَوضِع وستره بِالتُّرَابِ فَإِنَّهُ يدْفن مَالا

وَمن رأى أَنه يَأْكُل غائطا فَإِنَّهُ يُصِيب مَالا حَرَامًا وَرُبمَا يتَكَلَّم بِكَلَام فحش ينْدَم عَلَيْهِ وكل شَيْء يخرج من بطُون النَّاس وَالدَّوَاب والأرواث فَإِنَّهُ مَال فَأَما مَا يُؤْكَل لَحْمه فروثه مَال حَلَال وَمَا لَا يُؤْكَل فروثه مَال حرَام

وَمن رأى أَنه تغوط حَيَوَانا فَإِن كَانَ مِمَّن يستحسن فَإِنَّهُ يُولد لَهُ أَوْلَاد جِيَاد فَمَا كَانَ مؤنثا دلّ على الْبِنْت وَمَا كَانَ مذكرا دلّ على الْوَلَد

وَمن رأى أَنه جلس على الروث فَإِنَّهُ يُصِيب مَالا من قرَابَته وَرُبمَا كَانَ من جِهَة مِيرَاث

قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من رؤية المصادر