خصيتان - رؤية الخصيتان في المنام
تفسير رؤيا الخصيتان في المنام (أكبر موسوعة تفسير أحلام)
O الإشارات في علم العبارات - خليل بن شاهين الظاهري
الخصيتان فيؤولان بالبنات وبالمعيشة وبالصيانة وَبِالْعَكْسِ والوقاية فَمَا رئي من زين أَو شين كَانَ مَنْسُوبا لذَلِك
(وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ) : الخصيتان هما ابنتان فتأويلهما بالصلاح وَالْفساد يرجع إِلَيْهِمَا
وَقيل ان رآهما عظيمين يؤول على امْتِنَاعه من أشر أعدائه
(وَقَالَ السالمي) : من رأى فِي خصيته خللا فَإِن أعداءه يظفرون بِهِ فَإِن رآهما فِي يَدي رجل ظفر بِهِ عدوه
(وَإِن رأى) كَأَنَّهُمَا بانتا مِنْهُ بِغَيْر ألم ووهبهما لأحد فَإِنَّهُ يُولد لغيره ولد فَإِن فِيهِ نسب إِلَيْهِ وانتزاعهما موت الْأَوْلَاد
(وَقَالَ الْكرْمَانِي) : رُؤْيا الخصيتين تؤول على ثَلَاثَة أوجه: سُكُون وَأَوْلَاد ومعيشة.
(وَقَالَ جَابر المغربي) : قطع الخصيتين تؤول على خَمْسَة أوجه: قطع الْأَوْلَاد الْإِنَاث حَتَّى لَا يُولد إِلَّا لذكر وميراث من مَال ودية وظفر الاعداء بِهِ وَقلة الْحَرَكَة وَالْأَمَانَة وَقيل رُؤْيَتهمَا تدل على الاناث من الْقَرَابَة
(وَمن رأى) أَنَّهَا قطعهَا وَكَانَ عِنْده مَرِيض فَإِنَّهُ يَمُوت وَرُبمَا تكون مُفَارقَة زَوْجَيْنِ
وَقَالَ بعض المعبرين يدلان على المَال فَإِن كَانَ مَظْلُوما فَإِنَّهُ أَخذ مِنْهُ أَلفَانِ أَو مِائَتَان أَو دِينَارَانِ على قدر حَاله فَإِن لم يكن فِي شَيْء من ذَلِك انْقَطع نَسْله ونفد رزقه وتعطلت معيشته وَنعمته
وَقيل الْيُمْنَى ولد ذكر واليسرى أُنْثَى
وَقَالَ بعض المعبرين: جَمِيع الخصى من النَّاس وَالْحَيَوَان مَال فَمن حصل لَهُ شَيْء من ذَلِك أَو ذهب مِنْهُ يؤول بِالْمَالِ وَقَالَ بَعضهم: الخصيتان يؤولان بالخدم
(وَمن رأى) أَنه نبت شَيْء من ذَلِك فِي غير مَحَله وَذهب فَإِنَّهُ يحصل لَهُ مَال من غير وَجهه ويصرفه فِي غير مَحَله
O تعطير الأنام في تعبير المنام - عبد الغني النابلسي
سبق ذكرهما في الأنثيين في باب الهمزة
O جامع تفاسير الأحلام - أبو بكر الإحسائي
الخصيتان فيؤولان بالمعيشة وبالبنات وبالصيانة والوقاية
فَمن رأى فيهمَا من زين أَو شين كَانَ مَنْسُوبا لذَلِك
وَمن رأى فِي خصيتيه خللا فَإِن أعداءه يظفرون بِهِ
وَإِن رآهما فِي يَد رجل ظفر بِهِ عدوه
وَإِن رأى كَأَنَّهُمَا بانتا مِنْهُ من غير ألم أَو وهبهما لأحد فَإِنَّهُ يُولد لغيره ولد فِيهِ نِسْبَة إِلَيْهِ وانتزاعهما موت الْأَوْلَاد
وَمن رأى أَنَّهُمَا قطعا وَكَانَ عِنْده مَرِيض فَإِنَّهُ يَمُوت وَرُبمَا يكون مُفَارقَة زَوْجَتَيْنِ وَمن رآهما عظمتا دلّ على امْتِنَاعه من شَرّ أعدائه
وَقَالَ بَعضهم جَمِيع الخصى من الْإِنْسَان وَالْحَيَوَان مَال فَمن حصل لَهُ شَيْء من ذَلِك وَذهب عَنهُ فيؤول بِالْمَالِ
وَمن رأى أَنه نبت لَهُ شَيْء من ذَلِك فِي غير مَحَله وَذهب فَإِنَّهُ يحصل لَهُ مَال من غير وَجهه ويصرفه فِي غير مَحَله