لحية - رؤية اللِّحْيَة في المنام
تفسير رؤيا اللِّحْيَة في المنام (أكبر موسوعة تفسير أحلام)
O الإشارات في علم العبارات - خليل بن شاهين الظاهري
(من رأى) لحيته طَالَتْ فَوق قدرهَا فَذَلِك هم وغم وَقيل دين ونادمة وخفة وَقلة عقل أَو عدم تَدْبِير وبلاهة
(وَمن رأى) أَنه يجدب لحيته إِلَى أَسْفَل فَإِنَّهُ قرب أَجله ونفاد عمره وَقيل نَدم وَحُصُول مُصِيبَة
(وَمن رأى) بعض لحيته قلعت وَصَارَ مَكَانهَا نَاقِصا أَو رأى أَنه صَار أجرودا فَإِنَّهُ نُقْصَان فِي حَقه من جَمِيع الْوُجُوه
(وَمن رأى) أَنه نقص من لحيته وَرَأى مِنْهَا نقصا غير شين فَإِن ذَلِك دَلِيل على نُقْصَان همه وغمه وَقَضَاء دينه
(وَمن رأى) أَن لحيته حلقت فَفِيهِ وَجْهَان وَقَالَ بَعضهم يدل على أَنه ان كَانَ مَرِيضا بَرِيء وَإِن كَانَ مديونا قضى دينه وَإِن كَانَ مهموما ذهب همه وغمه وَقَالَ آخَرُونَ: ان رُؤْيا ذَلِك مَكْرُوهَة جدا
(وَمن رأى) أَن أحدا قبض على لحيته من غير ايلام فَإِنَّهُ يكون منقادا لَهُ فِي جَمِيع أُمُوره وَذَلِكَ هُوَ الْمُتَصَرف فِي جَمِيع تعلقاته وَقَالَ بَعضهم: لَيْسَ ذَلِك بمحمود
(وَمن رأى) أَنه يقرمط لحيته باسنانه فَإِنَّهُ يدل على البلادة وخسافة الْعقل وَإِن أدخلها فَمه من غير قرمطة يدل على أَنه ولوع وَلَيْسَ فِي ذَلِك مَا يذم وَلَا يحمد.
(وَمن رأى) لحيته تناثرت من الضعْف فَإِنَّهُ يدل على مَوته فَجْأَة
(وَمن رأى) أَنه مشط لحيته وطيبها فَإِنَّهُ يدل على احداث تفكره فِي مصْلحَته وتباشر أُمُوره وَإِن رأى الْغَيْر فعل ذَلِك بِهِ فنظيره وَإِن فعل هُوَ بِالْغَيْر فَيكون هُوَ الفاكر وَ
(من رأى) حلق اللِّحْيَة فِي أَيَّام الْحَج أَو فِي الاشهر الْحرم فتعبيره كتعبير حلق الرَّأْس كَمَا تقدم
(وَمن رأى) أَن لحيته قد شابت من ثَلَاث شَعرَات إِلَى غالبها فَإِنَّهُ زِيَادَة فِي ابهته وَحُرْمَة ووقار وَإِن رأى انها صَارَت بَيْضَاء جدا فَإِنَّهُ ضعف فِي الْقُوَّة وَقلة حزمة ونقصان فِي المَال
(وَمن رأى) أَن امْرَأَة نبت لَهَا لحية فانها تؤول على سَبْعَة أوجه: إِن كَانَت حَامِلا اتت بِولد ذكر وَإِن لم تكن حَامِلا لم تَلد أبدا وَإِن كَانَ لَهَا ولد يسود قومه وَإِن كَانَت أرملة فَإِنَّهَا تتَزَوَّج وَإِن كَانَت متزوجة فَإِنَّهَا تصير أرملة وهم وغم وهتك وفضيحة
وَقيل جذب اللِّحْيَة يدل على حُصُول مِيرَاث.
(وَمن رأى) أَنَّهَا شابت فَإِنَّهُ يرى مَا يكره وَقيل يقهر من رئيسه
وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ: رُؤْيا الشيب للشباب تؤول بقدوم غَائِب
(وَمن رأى) أَنه ينتف شَيْبه فَإِنَّهُ يُخَالف السّنة ويستخف بِأَهْل الْخَيْر وَقيل إِن الشيب طول عمره لقَوْله: {ثمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا}
(وَمن رأى) لحيته بَيْضَاء وفيهَا بعض قَلِيل من السوَاد فَهُوَ على ثَلَاثَة أوجه: إِن كَانَ لَهُ غَائِب فَهُوَ مولع وَرُبمَا يقدم عَلَيْهِ ويأتيه ولد ذكر أَو طول حَيَاته
(وَمن رأى) أَن شعره صَار نباتا من النباتات فَإِنَّهُ تغير حَال وَقيل فقر وذلة
(ومن رأى)الخضاب فِي اللِّحْيَة فَإِنَّهُ يدل على خَفَاء الاعمال والطاعات وَستر الْفقر عَن النَّاس وَرُبمَا دلّ على التصنع والرياء إِذا خضب بِخِلَاف الْمُسلمين
(وَمن رأى) أَنه خضب وَلم يعلق الخضاب فَإِنَّهُ يغطى من حَاله مَا يشْتَهر للنَّاس فَإِن علق الخضاب ستر الله الْعَيْب عَنهُ
(وَمن رأى) أَنه يختضب بطين وَمَا أشبه ذَلِك مِمَّا لَا يكون التخضيب بِهِ فَإِنَّهُ يغطى حَاله بمحال بِحَيْثُ لَا يختفي على النَّاس أَو يُصِيبهُ مَكْرُوه وجزع لقَوْل النَّاس فَلَا تختضب بِغَيْر حناء وَكَذَلِكَ فِي جَمِيع الْأَعْضَاء
(وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ) : خضاب اصابع الرجل بِالْحِنَّاءِ يؤول بِكَثْرَة التَّسْبِيح وللمرأة يؤول بِإِحْسَان زَوجهَا اليها وَإِن رَأَتْ كَأَنَّهَا خضبت أصابعها لَا يظْهر حبها وَإِن رأى الرجل أَنه مخضوب خضابا شيناً فَإِنَّهُ كَثْرَة فِي معاشه
(وَمن رأى) أَنه يَدَيْهِ مخضوبة بِالْحِنَّاءِ فَإِنَّهُ يظْهر حذاقة فِي صناعته ويطلع على ملكه النَّاس وَلَا خير فِي نقش الْيَدَيْنِ وَلَا بَأْس بِهِ للْمَرْأَة
وَقيل رُؤْيا الشّعْر إِذا كَانَ فِي الْجَسَد وَطَالَ طولا زَائِدا حَتَّى فتله يدل على حُصُول مَال وافر من كسب وَإِن رَآهُ ابيض فَإِن طَعَامه قد سوس
وَإِن رَآهُ تناثر فَإِنَّهُ ذهَاب مَال
(وَمن رأى) أَنه دهن شَيْئا من شعره سَوَاء فِي اللِّحْيَة أَو فِي الْجَسَد أَو فِي الرَّأْس فَإِنَّهُ زِينَة مَا لم يسل فَإِن سَالَ فَهُوَ هم وغم وَقيل من دهن شَيْء لَهُ رَائِحَة فَذَلِك ثَنَاء حسن
وَقيل من رأى أَنه بل شعر رَأسه أَو لحيته بِمَاء وَهُوَ سايل مَا لم يكن فعل ذَلِك وَاجِبا فَإِنَّهُ يطلع على غَيره أَو غَيره يطلع عَلَيْهِ.
(وَمن رأى) أَنه تمشط فَسقط مِنْهُ قمل أَو نَحْو ذَلِك فَإِنَّهُ ينْفق مَالا من مِيرَاث
(وَإِن رأى) أَنه حلق مَا تَحت اللِّحْيَة أَو حلق قَفاهُ فَإِنَّهُ قَضَاء دين
وَقَالَ بعض المعبرين: من رأى أَنه نبت على لِسَانه شعر فَإِنَّهُ حِكْمَة وَبَيَان وَشعر وفظنة إِلَى أَن يخرج عَن الْحَد فَيَعُود إِلَى الْهم والحزن وَقيل ان الشّعْر من حَيْثُ الْجُمْلَة مَال
وَقَالَ بعض المعبرين: شعر الجفن والاذن والانف جيد مَا لم يتَجَاوَز الْحَد
وَقَالَ أَيْضا: إِذا أَزَال الانسان الشّعْر من مَكَان يَقْتَضِي الازالة فَلَا بَأْس بِهِ وَإِن أزاله من مَكَان يكون حسنا فِيهِ فَلَيْسَ بمحمود.
O تعطير الأنام في تعبير المنام - عبد الغني النابلسي
هي في المنام للرجل غنى وعز فإن رأى أنه طالت حتى التزقت ببطنه فإنه يستفيد مالاً وجاهاً يتعب فيه بقدر ما كان منها على بطنه
وإن رأى أنها طالت قدراً موافقاً حسناً قريباً فإنه يصيب عزاً وجاهاً وجمالا ومالاً وسلطاناً وعيشاً طيباً
وإن رأى أن جوانبها طالت ولم يطل وسطها فإنه يصيب مالاً يهيئه لغيره
وإن رأى أنها طالت فوق قدرها فهو دين يكون على صاحبها وهم وغم وإن طالت حتى سقطت على الأرض مات صاحبها وقالوا إن طالت لحيته وكثر شعرها زيد في عمره وماله فإن بلغت السرة فإنه رجل على غير طاعة الله تعالى وإن زادت على القبضة فهو رجل مراب
وإن رأى شعر لحيته أسود حالكاً فإنه يستغني وإن كان أسود ولونه يضرب إلى الخضرة فإنه ينال ملكاً لا يحصى عدده إلا أن يكون طاغياً جائراً لأن لحية فرعون كانت سوداء تضرب إلى الخضرة وإن رأى لونها مائلاً إلى الصفرة فإنه ينال فقراً وعلة وإن رآها شقراء فإنه يناله فزع وإن رأى أنه أخذها فإذا بيده شعرها ولم يرم به فإنه يذهب منه مال ثم يعود إليه وإن رمى به ذهب منه مال ولا يعود إليه
وإن رأى أن في يده لحية رجل وهو يجرها فإنه يرث ماله ويأكله
وإن رأى غلام لم يبلغ الحلم أن له لحية فإنه يموت ولا يبلغ الحلم وإن كان قريباً من نبات اللحية فإن ذلك دليل على أنه ينفرد ويقوم بأمر نفسه
وإن رأى أن لحيته ناقصة خفيفة غير مستبشعة فإنه إن كان عليه دين قضاه وإن كان قد تعسر عليه أمر تيسر له وإن كان مغموماً ذهب هـ وإن رأى أنها مستبشعة ناقصة جداً فإنه يذهب جاهه ويهون عند الناس
وإن رأى أن نصف لحيته ذهب فإنه يذهب بعض جاهه أو نصف ماله.
(ومن رأى) نصف لحيته محلوقاً فإنه يفتقر ويذهب جاهه وإن حلقها شاب مجهول فإنه يذهب جاهه على يديه ويعرفه أو سميه أو نظيره وإن كان شيخاً فإنه يذهب جاهه على يد رجل مستجل قاهر
وإن رأى أن لحيته مقطوعة فإنه يقطع من ماله بقدر ما قطع من لحيته ومن قبض على لحيته وجز ما فضل عن القبضة فهو رجل يزكي ماله ومن قطع لحية غيره فإنه يأكل ميراثه وإن تناول منها شيئاً ورث بقدر ذلك.
(ومن رأى) أن لحيته بيضاء نال عزاً وجاهاً وذكراً في البلاد وإن رأى أن لحيته شابت وبقي من سوادها شيء فإنه وقار وإن لم يبق من سوادها فإنه يفتقر ويذهب جاهه.
(ومن رأى) أن لامرأته لحية فإنه زيادة في ماله أو مال ابنه ومرض للمرأة وقيل إن لحية المرأة مؤذنة بأنها لا تلد ابناً فإن كان لها ولد ساد أهل بيته وإن رأت امرأة أن لها لحية وكانت متزوجة فإنها تعدم زوجها وإن كانت أرملة فإنها تتزوج رجلاً عاملاً موافقاً لها وإن رأت ذلك حبلى فإنها تلد ذكراً وإن كان لها خصومة نصرت وقامت مقام الرجال.
(ومن رأى) أنه ينتف لحيته فإن ذلك مال يتلفه من بين يديه.
(ومن رأى) أن لحيته طالت حتى غزلها ونسجها كساء وباعها في السوق فإنه يشهد بالزور.
(ومن رأى) أنه أخذ من لحيته قبضة أو قبضتين ولم ينقص شيئاً فإنه ينال مالاً من ذي جاه ومن قص من لحيته شيئاً ذهب ماله بقدر ما قص منها واللحية هيبة وربما دلت اللحية على حانوته وسببه ولباسه ومغرمه وربحه وإن قص لحيته بفمه طال همه وغمه واللحية قسم يقسم به وهي دالة على الصدق والكذب والبخل والكرم وربما دلت اللحية على الزوجة.
(ومن رأى) في لحيته شعراً أبيض ربما دل ذلك على الإنذار بسبب ما هو مرتكبه وبما دلت اللحية على الزرع فإن رأى لحيته السوداء قد ابيضت دل على دنو حصاد زرعه
وربما دل بياض اللحية على المرض أو العجز وإن كانت اللحية في اليقظة بيضاء ورآها في المنام قد اسودت دل ذلك على النشاط والقوة والعزم والشدة في الحركات وإن كالت لحيته خلاف العادة دل ذلك على اللهو واللعب أو تبذير المال بغير وجه أو يحصل له هم ونكد ممن دلت عليه أو كان الرائي كثير الحيلة واللحية للعاصي توبة وإن كان ضالاً اهتدى خصوصاً إن رأى فيها بياضاً
وطلوع اللحية للمرأة ترجل أو وقاحة وارتكاب محذور واللحية للطفل عمر طويل والولوع باللحية أو تقبيلها دليل على قصور الهمة سواء كان الرائي قاصداً أو مقصودً ورؤية ما يعلق باللحية من قش أو غيره كلام رديء مؤثر أو حمل الزوجة بما لا يتم خلقه.
O جامع تفاسير الأحلام - أبو بكر الإحسائي
وَمن رأى أَن لحيته طَالَتْ فَوق قدرهَا فَذَلِك هم وغم وَقيل دين وديانة وَقيل خفَّة وبلاهة وَقلة عقل
وَإِن رَآهَا نقصت وَالنُّقْصَان غير شائن لَهَا فَإِن ذَلِك يدل على قَضَاء دينه ونقصان همه
وَمن رَآهَا حلقت فَفِيهِ وَجْهَان قَالَ بَعضهم يدل على أَنه إِن كَانَ مَرِيضا برِئ أَو مديونا قضي دينه أَو مهموما ذهب همه وَقَالَ آخَرُونَ إِن رُؤْيَة ذَلِك مكروهه جدا
وَمن رأى أَن بعض لحيته قلعت وَصَارَ مَكَانهَا نَاقِصا أَو أَنه صَار أجرد فَإِنَّهُ نُقْصَان فِي حَقه فِي جَمِيع الْوُجُوه
وَمن رأى أَنه ينتف لحيته فَإِن ذَلِك مَاله يتلفه بِيَدِهِ ويهلكه
وَمن رأى لحيته وَرَأسه حلقا مَعًا فَإِنَّهُ إِن كَانَ مَرِيضا برِئ أَو مديونا قضي دينه أَو مهموما ذهب همه وَقيل إِن ذَلِك مَكْرُوه جدا
وَمن رأى لحيته شابت من الثُّلُث شَعرَات إِلَى غالبها فَإِنَّهُ زِيَادَة فِي أبهته ووقار وَإِن رأى أَنَّهَا صَارَت بَيْضَاء جدا فَإِنَّهُ ضعف فِي الْقُوَّة ونقصان فِي المَال
وَمن رأى أَنه شَاب وَقد عَادَتْ لحيته سَوْدَاء فَإِنَّهُ يرى مَا يكره وَقَالَ بَعضهم رُؤْيَة الشيب للشباب تؤول بقدوم غَائِب وَقيل إِن الشيب طول عمر
وَمن رأى أَنه ينتف شَيْبه فَإِنَّهُ يُخَالف السّنة ويستخف بِأَهْل الْخَيْر
وَمن رأى أَنه حلق شعر إبطه أَو عانته فَإِنَّهُ يدل على صَلَاح دينه وَقيل حلق الْإِبِط حُصُول مُرَاد
وَإِن رأى أَنه ينتف إبطه كَانَ أَجود وَمن رأى أَن شعر إبطه قد طَال فَإِنَّهُ مَكْرُوه فِي الدّين
وَمن رأى أَنه ينتف عانته فَإِنَّهُ يغرم مَالا أَو يبذره فِي غير مَحَله وَمن رأى أَنه أَزَال شَيْئا من ذَلِك بالنورة فَإِن كَانَ غَنِيا ذهب مَاله وسلطانه وَإِن كَانَ فَقِيرا اسْتغنى وَإِن زَالَ الْبَعْض وَترك الْبَعْض فيزول من نعْمَته شَيْء ويتأخر شَيْء
وَقيل من رأى أَنه حلق عانته بِالْمُوسَى فَهُوَ مَحْمُود وَإِن رَأَتْ الْمَرْأَة ذَلِك أَصَابَت من زَوجهَا خيرا
وَمن رأى أَنه ينتف من صَدره أَو من قَفاهُ شعرًا فَإِن كَانَ عِنْده أَمَانَة يُؤَدِّيهَا لصَاحِبهَا
وَمن رأى أَنه يسرحشعره بِمشْط فَإِنَّهُ عز ودولة
وَمن رأى أَن لَهُ شعرًا فِي مَوضِع لَا ينْبت فِيهِ الشّعْر فَإِنَّهُ يدل على حُصُول دين
وَقَالَ بَعضهم من رأى أَنه نبت على لِسَانه الشّعْر فَإِنَّهُ حِكْمَة وَبَيَان إِلَّا أَن يخرج عَن الْحَد فَيَعُود إِلَى الْهم
وَقَالَ بَعضهم شعر الجفن وَالْأُذن وَالْأنف جيد مَا لم يتَجَاوَز الْحَد وَقَالُوا أَيْضا إِذا أَزَال الْإِنْسَان الشّعْر من مَكَان يَقْتَضِي الْإِزَالَة فَلَا بَأْس بِهِ وَإِن أزاله من مَكَان يكون حسنا فِيهِ فَلَيْسَ بمحمود
وَمن رأى صَغِيرا نبت شَاربه دلّ على قُوَّة وَكبر
وَمن رأى امْرَأَة نبت لَهَا شَارِب فَإِنَّهَا تَلد غُلَاما وَإِن لم تكن حَامِلا فَإِنَّهَا لَا تَلد وَكَذَلِكَ إِذا رأى أَنَّهَا نَبتَت لَهَا لحية وَلَكِن إِن كَانَ لَهَا ولد يسود قومه وَإِن كَانَت أرملة فَإِنَّهَا تتَزَوَّج أَو متزوجة فَإِنَّهَا تصير أرملة ويصيبها هم وغم وفضيحة
وَمن رأى أَن شعره قد شَاب فَإِنَّهُ زِيَادَة فِي دينه وَقيل نقص فِي المَال
وَمن رأى أَنه دهن شَيْئا من شعره بدهن فَهُوَ لَهُ زِينَة مَا لم يسل فَإِن سَالَ فَهُوَ غم وهم فَإِن وجد ريحة فَهُوَ ثَنَاء حسن
وَمن رأى أَنه يفلي رَأسه فَإِنَّهُ يطلع على بعض عيوبه
وَمن رأى أَنه تمشط فَسقط مِنْهُ قمل فَإِنَّهُ ينْفق مَالا من مِيرَاث أَصَابَهُ أَو يظْهر مِنْهُ عيب
وَمن رأى أَنه نبت على كَفه شَعرَات فَذَلِك مَنْفَعَة تدخل عَلَيْهِ وَالشعر فِي الصَّدْر حِكْمَة