ظلمَة - رؤية الظلمَة في المنام
تفسير رؤيا الظلمَة في المنام (أكبر موسوعة تفسير أحلام)
O الإشارات في علم العبارات - خليل بن شاهين الظاهري
(من رأى) ظَالِما مَعْرُوفا يفعل أمرا لَيْسَ بزين فَإِنَّهُ يدل على اضراره فِي ظلمه وَإِن فعل مَا يستحسنه النَّاس فَإِنَّهُ يرجع عَن ذَلِك وَقَالَ بَعضهم: يعبر بالضد
(وَمن رأى) ظَالِما حسنت سيرته فَهُوَ عَزله عَمَّا هُوَ فِيهِ
(وَإِن رأى) أَن ظلمه زَاد تعديه إِلَى أَن بلغ زِيَادَة الْمبلغ فَإِنَّهُ انْتِهَاء أَمر وَيكون على شرف النوال
(وَإِن رأى) أَنه ظَالِم فيؤول على ثَلَاثَة أوجه: ظلم النَّفس وظلم الْغَيْر وقصور الهمة عَن الْمصَالح
(وَمن رأى) أَنه ظلم أحدا بِعَيْنِه فَإِنَّهُ حُصُول ظفر للمظلوم وَكَذَلِكَ إِذا رأى أحدا ظلمه لقَوْله تَعَالَى: {أذن للَّذين يُقَاتلُون بِأَنَّهُم ظلمُوا وَإِن الله على نَصرهم لقدير}
(وَمن رأى) أَنه يسْأَل فِي ازالة ظلم يدل على أَنه مظلوم
وَقيل: من رأى أَن الْملك ظلمه فَإِنَّهُ يحْتَاج اليه فِيمَا يَلِيق بِهِ
(وَمن رأى) أَنه حصل مِنْهُم ظلم فِي حق أحد من الْأَعْيَان فَإِنَّهُ يحصل لَهُ مِنْهُم ضَرَر ومصيبة
وَقَالَ جَابر المغربي: وَمن رأى أَنه ظلم أحدا مِمَّن هُوَ دونه فَإِنَّهُ يكون مَظْلُوما
(وَإِن رأى) أَنه مظلوم من أحد مِنْهُم فضد ذَلِك وَقَالَ بعض المعبرين:
(وَمن رأى) أَنه ظلم من سَيّده فَإِنَّهُ حُصُول مَنْفَعَة وَرُبمَا يعْتق وَإِن رأى أَنه هُوَ الظَّالِم فحصول هم وغم وندامة وَإِن كَانَ الْمَظْلُوم من رفقته فحصول مضرَّة من سَيّده ومشقة
وَقَالَ بعض المعبرين: اني أكره فِي الْمَنَام رُؤْيا الظَّالِم الْمَشْهُور بالظلم والظلمة وَلَو تواطأ الْمَنَام على أَي وَجه كَانَ.
O تعطير الأنام في تعبير المنام - عبد الغني النابلسي
هي في المنام ضلالة وحيرة فمن خرج من ظلمة إلى ضياء فإنه يسلم إن كان كافراً أو يتوب إن كان عاصياً وإن كان مسجوناً نجا من ظلمة السجن والظلمة تدل على الظلم
فمن دخل ظلمة فإنه ظالم.
(ومن رأى) الظلمة ظلم ورؤيا الظلمة دالة على ظلمة القلب والبصر وربما دلت على الانفراد والستر عن الناس لما يريد ستره
وربما دلت على غلبة السوداء وعلى إتيان السمر أو السودان وإيثارهم على من سواهم
وربما دلت الظلمة أو السودان على الصفرة.
O جامع تفاسير الأحلام - أبو بكر الإحسائي
من رأى أَن ظَالِما مَعْرُوفا يفعل أمرا لَيْسَ بزين فَإِنَّهُ يدل على إصراره فِي ظلمه وَإِن فعل مَا يستحسنه النَّاس فَإِنَّهُ يرجع عَن ذَلِك وَقَالَ بَعضهم يعبر بالضد
وَمن رأى ظَالِما حسنت سيرته فَهُوَ عَزله عَمَّا هُوَ فِيهِ
وَإِن رأى ظلمه زَاد وتعدى إِلَى أَن بلغ زِيَادَة الْمبلغ فَإِنَّهُ انْتِهَاء أمره وَيكون على شرف الزَّوَال
وَإِن رأى أَنه هُوَ ظَالِم فيؤول على ثَلَاثَة أوجه ظلم النَّفس وظلم الْغَيْر وقصور الهمة عَن الْمصَالح
وَمن رأى أَنه ظلم أحدا بِعَيْنِه فَإِنَّهُ حُصُول ظفر للمظلوم وَكَذَلِكَ إِن رأى أَن أحدا ظلمه
وَمن رأى أَن الْملك ظلمَة فَإِنَّهُ يحْتَاج إِلَيْهِ فِيمَا يَلِيق بِهِ
وَمن رأى أَنه حصل مِنْهُ ظلم فِي حق أحد من الْأَعْيَان فَإِنَّهُ يحصل لَهُ مِنْهُ ضَرَر ومصيبة وَقَالَ بَعضهم من رأى أَنه ظلم أحدا مِمَّن هُوَ دونه فَإِنَّهُ يكون مَظْلُوما
وَإِن رأى أَنه مظلوم من أحد فضد ذَلِك وَقَالَ بَعضهم إِنِّي أكره فِي الْمَنَام رُؤْيَة الظَّالِم الْمَشْهُور بالظلم وَلَو تَأَول الْمَنَام على أَي وَجه كَانَ
وَمن رأى أحدا من الأعوان وعرفه على أَمر يكرههُ أَو استدعى بِهِ الْحَاكِم لَا خير فِيهِ وَإِن كَانَ مَرِيضا دلّ على انْقِضَاء أَجله وَإِن نَازع أحدا مِنْهُم ونازعه فحصول حذر شَدِيد
وَإِن رأى أَنه أبذأ لِسَانه على أحد مِنْهُم أَو نازعه بِفَاحِشَة فَإِنَّهُ يَقْهَرهُ فِي أمره
وَمن رأى من أحد مِنْهُم لينًا فَإِنَّهُ مكر وخديعة فَلْيَكُن على يقظة مِنْهُ
وَمن رأى أَنه صَار من الأعوان أَو أحدا من بَيته فحصول مَنْفَعَة
وَمن رأى عوانيا مَشْهُورا بالأذى فعلى وَجْهَيْن قيل حُصُول غَرَامَة أوانتقام من عَدو ورؤية السجان تدل على هم وغم ورؤية الجلاد تدل على حُصُول المُرَاد سَرِيعا
وَمن رأى أحدا من الضرابين بالأسواط فَإِنَّهُ يعده أحد بوعد ويكذبه
وَمن رأى حارسا فَإِنَّهُ يجد مَا يَطْلُبهُ