بيتُ القراء و المدونين
  •  منذ 6 سنة
  •  0
  •  0

نساء - رؤية النساء في المنام

تفسير رؤيا النِّسَاء في المنام (أكبر موسوعة تفسير أحلام)

O الإشارات في علم العبارات - خليل بن شاهين الظاهري
من رأى عجوزا فَهِيَ دنيا قد أَدْبَرت خُصُوصا إِذا كَانَ فِيهَا نقص فَهُوَ أشين وأقبح
(وَمن رأى) أَنه يزاول عجوزا ويعطيها فَإِنَّهُ يكون طَالب الدُّنْيَا وبحثا عَلَيْهَا ويناله مِنْهَا بِقدر مؤاتاته والعجوز المجهولة أقوى من الْعَجُوز الْمَعْرُوفَة فَإِن كَانَت ذَات هَيْئَة حَسَنَة وشيمة طَاهِرَة على هَيْئَة أهل التقى كَانَت دنيا حَرَامًا أَو مَكْرُوها فِي الدّين فَإِن كَانَت شعثاء مقشعرة قبيحة المنظر سَيِّئَة فَلَا دين وَلَا ديانَة وَلَا زين
(وَمن رأى) امْرَأَة حَسَنَة وَهُوَ يكلمها أَو يخالطها أَو يضاحكها أَو يلاعبها أَو دخلت عَلَيْهِ فِي بَيته فانها سنة مخصبة وَخير وسرور وَإِن كَانَ فَقِيرا يحصل لَهُ مَال ورزق وَإِن كَانَ مسجونا فرج الله عَنهُ
(وَمن رأى) امْرَأَة تَأمر النَّاس وتنهاهم فِي الله فَهُوَ صَالح فِي الدّين خُصُوصا ان كَانَ الْأَمر للرائي
(وَمن رأى) نسْوَة ذَات عدد نقلن إِلَى مَكَان فانهن عُمَّال يقدمُونَ على أهل ذَلِك الْبَلَد.
(وَمن رأى) امْرَأَة تنازعه وَحصل مِنْهَا اشمئزاز ونفور بَالغ فانها زَوَال نعْمَة وَقيل ان كَانَت ذَات منصب فانها زَوَاله وتفرق أمره وَحكمه ثمَّ يعود كَمَا كَانَ وتنتظم أَحْوَاله
( من رأى ) امْرَأَة مَا رَآهَا قطّ وَهِي شعثاء لَا بُد يذهب مِنْهُ شَيْء فَإِن كَانَت حَسَنَة يجده بعد ذَلِك وَقيل: من رأى أَنه قبل امْرَأَة ذهب مِنْهُ شَيْء وَإِن وَطئهَا لَا خير فِيهِ
(وَمن رأى) أَن زَوجته مَعَ غَيره ذهب مَاله أَو جاهه وَلَا يكون حسنا فِي دينه وَقيل غنى وَدُنْيا وَاسِعَة
(وَمن رأى) أَن زَوجته أَهْدَت إِلَيْهِ زوجا غَيرهَا أَو امْرَأَة فَهُوَ يفارقها أَو يخاصمها
(وَمن رأى) أَن زَوجته تحمله فَإِنَّهُ حُصُول غنى وَخير يَأْتِيهِ

وَقيل من رأى أَنه يحمل امْرَأَة حَسَنَة فَإِن كَانَ مَرِيضا أَفَاق وَإِن كَانَ مَحْبُوسًا فرج الله عَنهُ أَو مهموما فرج الله همه وغمه
(وَمن رأى) امْرَأَة فاسقة أَو زَانِيَة فَإِن كَانَ من أهل الصّلاح وَالدّين فَهُوَ خير وَزِيَادَة بركَة وَإِن كَانَ من أهل الْفساد فَإِنَّهُ يكون قلَّة دين وارتكاب محارم وَحُصُول شرور وضرر
(وَمن رأى) أَن زَوجته تَدْعُو رجلا فَإِن كَانَت حَامِلا تَأتي بِغُلَام وَإِن لم تكن حَامِلا فَهُوَ حُصُول مَنْفَعَة وَخير
(وَمن رأى) أَن امْرَأَة عقيمة حملت فَإِنَّهُ دَلِيل خير وَصَلَاح فِي الدُّنْيَاوَالْآخِرَة
(وَمن رأى) أَن زَوجته عَادَتْ عجوزا فَلَا خير فِيهِ وَإِن رأى أَن امْرَأَته زَادَت حسنا وجمالا فَهُوَ زِيَادَة فِي دينه ودنياه وَحُصُول خير وَمَنْفَعَة.
(وَمن رأى) أَن زَوجته صَارَت مرتكبة لأمر من الْفَوَاحِش أَو مَكْرُوه فانها تكون بضد ذَلِك
(وَمن رأى) أَن زَوجته زاهدة عابدة فَإِنَّهُ خير وَلَا بَأْس بِهِ
(وَمن رأى) أَن جمَاعَة من النسْوَة بمَكَان وَهن ينظرن إِلَيْهِ وَوَاحِدَة مِنْهُنَّ تَدعُوهُ إِلَيْهَا فَهُوَ بهتان عَلَيْهِ وَهُوَ مِنْهُ بَرِيء وَرُبمَا يحصل لَهُ غَرَضه فِيمَا بعد وَلَا يتَمَكَّن مِنْهُ عدوه
(وَمن رأى) نسْوَة كَثِيرَة يختصمن فَإِنَّهُ حُدُوث أُمُور عَجِيبَة فِي الدُّنْيَا يحصل مِنْهَا لبَعض النَّاس تشويش وَإِن رآهن ضد ذَلِك فتعبيره ضِدّه

وَقيل: رُؤْيا الْمَرْأَة من حَيْثُ الْجُمْلَة جيد خُصُوصا إِن كَانَت مقبلة عَلَيْهِ أَو بشوشة طَلْقَة الْوَجْه
وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ: الْمَرْأَة الجميلة مَال لَا بَقَاء لَهُ لِأَن الْجمال يتَغَيَّر وَإِن رأى كَأَن امْرَأَة شَابة أَقبلت عَلَيْهِ بوجهها أقبل أمره بعد الادبار وَإِذا رَأَتْ الْمَرْأَة شَابة فَهِيَ عدوة لَهَا على أَيَّة حَالَة رأتها عَلَيْهَا ورؤيا الْمَرْأَة السمينة تؤول بخصب السّنة والمهزولة بجدوبتها وَلَا خير فِي رُؤْيا الْعَجُوز الا إِذا كَانَت متزينة مكشوفة.

O تعطير الأنام في تعبير المنام - عبد الغني النابلسي

رؤيتهن في المنام تدل على زينة الدنيا فمن رآهن أقبلن عليه أقبلت عليه الدنيا ومن أدبرن عنه افتقر.

(ومن رأى) أنه قعد مع النساء راضياً مطمئناً فإنه يكسل لقوله تعالى: {رضوا بأن يكونوا مع الخوالف} . وهن النساء.


O جامع تفاسير الأحلام - أبو بكر الإحسائي

وَمن رأى عجوزا فَهِيَ دنيا قد أَدْبَرت وَمن رأى أَنه يزاول عجوزا ويعاطيها فَإِن ذَلِك مداولة الدُّنْيَا ونواله مِنْهَا بِقدر تِلْكَ المواتاة والعجوز المجهولة أقوى من الْمَعْرُوفَة وَإِن كَانَت ذَات هَيْئَة حَسَنَة كَهَيئَةِ أهل الْإِسْلَام كَانَت دنيا حَلَالا وَإِن كَانَت كَهَيئَةِ أهل النِّفَاق كَانَت دنيا حَرَامًا أَو مَكْرُوها فِي الدّين فَإِن كَانَت كَذَلِك وَهِي شعثاء مقشعرة قبيحة المنظر فَلَا دين وَلَا دنيا

وَمن رأى امْرَأَة حَسَنَة وَهُوَ يكلمها أَو يضاحكها أَو يلاعبها أَو دخلت عَلَيْهِ فِي بَيته فَإِنَّهَا سنة مخصبة وَخير وسرور وَإِن كَانَ فَقِيرا يحصل لَهُ مَال ورزق أَو مسجونا فرج الله عَنهُ

وَمن رأى امْرَأَة تنازعه وَحصل لَهُ مِنْهَا نفور بَالغ فَإِنَّهُ زَوَال نعْمَة

وَمن رأى امْرَأَة فاسقة أَو زَانِيَة فَإِن كَانَ من أهل الصّلاح فَهُوَ خير وَزِيَادَة بركَة وَإِن كَانَ من أهل الْفساد فَهُوَ قلَّة دين وارتكاب محارم وَحُصُول ضَرَر

وَمن رأى أَنه زَوجته مَعَ غَيره ذهب مَاله أَو جاهه وَلَا يكون حسنا فِي دينه وَقيل غنى وَدُنْيا وَاسِعَة

وَمن رأى أَن امْرَأَته أَهْدَت إِلَيْهِ زَوْجَة غَيرهَا أَو امْرَأَة فَهُوَ يفارقها أَو يخاصمها

وَمن رأى أَن زَوجته تحمله فَإِنَّهُ حُصُول غنى وَخير يَأْتِيهِ

وَمن رأى أَنه يحمل امْرَأَة حَسَنَة فَإِن كَانَ مَرِيضا أَفَاق أَو مَحْبُوسًا أطلق أَو مهموما فرج الله همه

وَمن رأى أَن زَوجته تَدْعُو رجلا فَإِن كَانَت حَامِلا تَأتي بِغُلَام وَإِن لم تكن حَامِلا فَإِنَّهُ حُصُول مَنْفَعَة وَخير

وَمن رأى أَن إمرأته صَارَت عجوزا فَلَا خير فِيهِ وَإِن رَآهَا زَادَت حسنا وجمالا فَهُوَ زِيَادَة فِي دينه ودنياه وَمن رأى أَن امْرَأَته مرتكبة لأمر الْفَوَاحِش أَو مَكْرُوه فَإِنَّهَا تكون بضد ذَلِك

وَمن رأى أَن امْرَأَته زاهدة عابدة فَإِنَّهُ خير وَلَا بَأْس بِهِ

وَمن رأى امْرَأَة مَا رَآهَا قطّ وَهِي شعثة لابد يذهب مِنْهُ شَيْء فَإِن كَانَت حَسَنَة يجد بعد ذَلِك

وَقيل من رأى أَنه قبل امْرَأَة ذهب مِنْهُ شَيْء وَإِن وَطئهَا لَا خير فِيهِ

وَمن رأى جمَاعَة من النسْوَة بمَكَان وَهن ينظرن إِلَيْهِ أَو وَاحِدَة مِنْهُنَّ تَدعُوهُ فَهُوَ بهتان عَلَيْهِ وَهُوَ مِنْهُ بَرِيء وَرُبمَا يحصل لَهُ غَرَضه فِيمَا بعد وَلَا يتَمَكَّن مِنْهُ عدوه

وَمن رأى نسْوَة كثيرات يختصمن فَإِنَّهُ حُدُوث أُمُور عَجِيبَة فِي الدُّنْيَا يحصل بهَا لبَعض النَّاس تشويش وَإِن رآهن بضد ذَلِك فتعبيره ضِدّه

وَقيل رُؤْيَة الْمَرْأَة من حَيْثُ الْجُمْلَة جيد خُصُوصا إِن كَانَت مقبلة عَلَيْهِ أَو بشوشة طَلْقَة الْوَجْه وَإِذا رَأَتْ الْمَرْأَة شَابة فَهِيَ عدوة لَهَا على أَيَّة حَال رأتها وَلَا خير فِي رُؤْيَة الْعَجُوز إِلَّا إِذا كَانَت متزينة مكشوفة

قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من رؤية المصادر