مصحف - رؤية المصحف في المنام
تفسير رؤيا المصحف في المنام (أكبر موسوعة تفسير أحلام)
O الإشارات في علم العبارات - خليل بن شاهين الظاهري
رُؤْيا تؤول بِالْعلمِ وَالْحكمَة
فَمن رأى أَنه يقْرَأ الْقُرْآن فِي الْمُصحف أَو ينظر فِيهِ يدل على انتشار علمه وحكمته وعدله فِي الْخلق وَرُبمَا يحصل لَهُ مِيرَاث
وَقيل يرزقه الله حِكْمَة وصلاحا فِي الدّين
(وَمن رأى) أَنه اشْترى مُصحفا فَإِنَّهُ يتفقه فِي الدّين
(وَمن رأى) أَنه أحرق مُصحفا يدل على فَسَاد دينه وَقلة عقله وَفَسَاد عقيدته
(وَمن رأى) أَنه بَاعَ مُصحفا يكون محروما من كسب الْعلم وتحصيله وَيكون حَقِيرًا ذليلا وَقَالَ الْكرْمَانِي: من رأى أَنه فتح مُصحفا وَوَضعه على مِنْبَر الْمَسْجِد فَإِن كَانَ من أهل الْقُرْآن يحصل لَهُ شهرة بِالْخَيرِ وَرُبمَا يسود على جمَاعَة
(وَمن رأى) أَنه أكل أوراق الْمُصحف فَإِن كَانَ من أهل الْقُرْآن وَالتَّقوى فَإِنَّهُ يكون كثير الْقِرَاءَة فَإِن لم يكن فَإِنَّهُ تِلَاوَة الْقُرْآن
وَإِن كَانَ يُرِيد أكلهَا وَلَا يقدر فَإِن كَانَ من أهل الصّلاح فَإِنَّهُ يعالج على حفظه فَلَعَلَّ الله يسهل لَهُ وَإِن لم يكن فَلَا يحصل لَهُ من المعالجة نتيجة
(وَمن رأى) أَنه يمزق أوراق الْمُصحف فَإِنَّهُ يكون كسلاناً فِي صلَاته فليواظب عَلَيْهَا.
(وَمن رأى) أَنه محا الْقُرْآن بِلِسَانِهِ فقد ارْتكب اثما عَظِيما لقَوْله تَعَالَى: {يُرِيدُونَ ليطفئوا نور الله بأفواههم}
قيل رُبمَا يحفظ الْقُرْآن
(وَمن رأى) أَنه يقْرَأ الْقُرْآن يدل على دُخُوله فِي أَمر لَيْسَ لَهُ فِيهِ معِين
(وَمن رأى) أَنه فتح الْمُصحف وَلم يجد فِيهِ كِتَابَة فَإِنَّهُ لَا خير فِيهِ وَرُبمَا فِيهِ وَرُبمَا يُرِيد غَيره أَن ينْسَخ لَهُ مُصحفا وَرُبمَا يعلم غَيره ان كَانَ من أَهله
وَقَالَ جَابر المغربي: من رأى أَنه قبل مُصحفا فَإِنَّهُ يفعل الْخَيْر
(وَمن رأى) أَنه ينْقل مَا بالمصحف على الأَرْض يدل على إلحاده
(وَمن رأى) أَنه يقْرَأ فِي الْمُصحف وَهُوَ عُرْيَان تكون معيشته من الْقُرْآن
(وَمن رأى) أَنه توكأ على مصحف أَو وَضعه تَحت رَأسه فَيدل على وَجْهَيْن:
الأول إِن كَانَ من أهل التَّقْوَى يكون حَرِيصًا عَلَيْهِ
وَإِن لم يكن فيرتكب مَا لَا يحل لَهُ
(وَمن رأى) أَنه ضَاعَ مصحفه فَإِنَّهُ ينسى الْعلم وَالْقُرْآن
(وَمن رأى) أَنه تقلد بمصحف فَإِنَّهُ يَلِي ولَايَة أَو يتقلد أَمَانَة وَيكون من حَملَة الْقُرْآن
وَقيل نجاة وَأمن وصيانة
وَقَالَ إِسْمَاعِيل بن الْأَشْعَث: من رأى أَنه ينظر فِي الْمُصحف وينقله على مَا يسْتَعْمل فَإِنَّهُ يُفَسر الْقُرْآن على غير الصَّوَاب بِرَأْيهِ فَليرْجع عَن ذَلِك
(وَمن رأى) أَن الْمُصحف يحدثه أَو يتَكَلَّم مَعَه فَإِن كَانَ فِي الْكَلَام مَا يدل على الْخَيْر فَخير وَإِن كَانَ مَا يدل على الشَّرّ فشر
(وَمن رأى) أَن الْمُصحف وَقع من يَده أَو أَخذ مِنْهُ فَإِن كَانَ عَالما أَو ذَا وَظِيفَة فَإِنَّهُ يعْزل مِنْهَا وَإِن لم يكن فَلَا خير فِيهِ
وَقَالَ جَعْفَر الصَّادِق: رُؤْيا الْمُصحف على سَبْعَة أوجه: علم وَحِكْمَة وميراث وَأَمَانَة ورزق حَلَال وَحكم وَقُوَّة.
O تعطير الأنام في تعبير المنام - عبد الغني النابلسي
(مصحف) هو في المنام يعبر بالملك أو القاضي من قضاة المسلمين الذين يعتمد عليهم في أمور الدين
فمن رأى المصحف قد عدم أو احترق أو غسل فإن ملكاً أو قاضياً يموت.
(ومن رأى) سلطاناً يكتب مصحفاً فإنه يظهر العدل وينصر الشرع
وإذا رأى القاضي أنه يكتب مصحفاً فإنه يكون بخيلاً بالعلم والجاه
والعالم إذا رأى أنه يكتب مصحفاً فإنه يكسب في تجارته
وإذا رأى ملك أو رؤي له أن يبلع مصحفاً فإنه يموت
وإذا بلع القاضي مصحفاً فإنه يقبل الرشوة
وإذا رأى الملك أنه محا مصحفاً فإنه يخرج من بلده
وإن محاه القاضي فإنه يموت
ومن محا المصحف بلسانه فإنه يرتكب ذنباً عظيماً
وإن محاه شاهد فقد رجع عن الشهادة
ومن حمل مصحفاً أو اشتراه فإنه يعمل بأحكامه.
(ومن رأى) أنه يقرأ مصحفاً على النبي صلى الله عليه وسلم فإنه يحفظه
ومن أكل أوراق المصحف فإنه يأكل الرشوة
وإن أكل أوراقه أو سطوره رجل من العامة فإنه يأكل بتلاوة القرآن والمصحف حكمة ينالها الرجل.
(ومن رأى) أنه يكتب مصحفاً بيده فإنه يجمع الدين والعلم والعمل وينفع الناس.
(ومن رأى) أنه مزق مصحفاً بيده فإنه رجل جحد ما أنزل الله تعالى أو شيئاً منه.
(ومن رأى) أنه أحدث في المصحف شيئاً يكره مثله في اليقظة فإنه يدل على خراب دينه.
(ومن رأى) معه مصحفاً نال سلطاناً وعلماً والمصحف زوجة أو زوج أو ولد
وإن كان الرائي مريضاً برئ من مرضه
وربما انتصر على أعدائه
وإن كان عاصياً تاب وأناب إلى الله تعالى
وربما ورث وراثة
وإن كان الرائي على بدعة وضلالة فقد أنذره الله تعالى بكتابه
وربما دلت رؤية المصحف على الأخبار الغريبة والوقوف على عجائب الأمور وورود الأخبار السارة وطول العمر لمن تصفحه كله
وربما دل المصحف على الرياض والمروج والجنان وأماكن العبادة وعلى من تلزم طاعته كالملك والوالد والأستاذ والمؤدب وعلى اليمين الصادقة البارة حلف بها أو تحلف له
وتدل رؤيته على البشارة كما دلت رؤيته على الإنذار
ومن كان أهلاً للولاية تولى إذا رأى معه كتاباً من كتب الله تعالى.
(ومن رأى) أن في يده مصحفاً أو كتاباً فلما فتحه لم يكن فيه كتابة فانه يتحلى بغير ما هو فيه
وإن رأى أنه يأكل أوراق المصحف فإنه يكتب المصاحف بأجرة.
(ومن رأى) أنه يقبل المصحف فإنه لا يقوم بما معه وما وجب عليه
وإن رأى أنه باع مصحفاً فإنه يجتنب الفواحش
وإن نظر في المصحف ورأى سطوره معوجة فإنه لا يقوم بما معه وما وجب عليه
وإن رأى أنه سرق المصحف وخبأه فإنه يسرق الصلوات.
(ومن رأى) أنه ينظر في المصحف ويكتب في الكساء فإنه يفسر القرآن برأيه.
(ومن رأى) في حجره مصحفاً فجاء فرخ من الدجاج فالتقط كل الكتابة التي فيها فإنه يولد له مولد يقرأ القرآن
والمصحف ميراث وأمانة ورزق حلال وقوة.
(ومن رأى) أنه اشترى مصحفاً استفاد خيراً وسعة وبان علمه في الناس
وإحراق المصحف فساد الدين
وإن رأى أن المصحف أخذ منه فإنه ينتزع منه علمه وينقطع عمله في الدنيا.
(ومن رأى) أنه ينشر أوراق المصحف فإنه يطلب الحكمة ويلتمسها أو يرث ميراثاً.
(ومن رأى) أنه يتقلد مصحفاً فإنه يلي ولاية أو يقلد أمانة أو يكون من حملة القرآن.
(ومن رأى) أنه يريد أن يأكل أوراق المصحف فإنه يكثر من تلاوة القرآن.
(ومن رأى) أنه يريد أن يأكلها ولا يقدر فإنه يعالج حفظ القرآن ولا يطيق حفظه.
O جامع تفاسير الأحلام - أبو بكر الإحسائي
وَأما رُؤْيَة الْكتب والصحف
فَمن رأى شَيْئا من كتب تَفْسِير الْقُرْآن بِيَدِهِ فَإِن أُمُوره تستقيم وَإِن رأى أَنه يطالع فِيهِ فَإِنَّهُ يفعل الْأُمُور المشكلات
وَمن رأى من مجلدات الْفِقْه فَإِنَّهُ يكون سالكا طَرِيق الْخيرَات
وَإِن قَرَأَهَا فَإِنَّهُ يكون مُتبعا للأوامر مجتنبا عَن النواهي مُخْتَار الصَّوَاب
وَمن رأى من مجلدات الْأَخْبَار أَو قَرَأَهَا يكون مقربا عِنْد الْمُلُوك
وَمن رأى من مجلدات الْأُصُول فَإِنَّهُ يبْحَث عَن الْأَشْيَاء الغوامض فَإِن قَرَأَ مِنْهَا شَيْئا فَإِنَّهُ يشْتَغل بِمَا لَا يحصل مِنْهُ فَائِدَة
وَرُبمَا يحصل بَينه وَبَين أَقوام جدل وَقد يكون ارْتِكَاب أَمر مَنْهِيّ عَنهُ
وَمن رأى من مجلدات الْكَلَام فِي بَاب التَّوْحِيد والمنطق وَالْبَيَان أَو مَا يُنَاسب ذَلِك أَو قَرَأَ مِنْهَا شَيْئا فَإِنَّهُ يشْتَغل بِأُمُور عَجِيبَة
وَمن رأى من مجلدات فَضَائِل التَّسْبِيح والتهليل أَو قَرَأَ مِنْهَا شَيْئا فَإِنَّهُ يكون طلق اللِّسَان بالخيرات وَالصَّلَاح مَحْمُودًا فِي أَفعاله مجتنبا عَن الدُّنْيَا طَالبا للآخرة
وَمن رأى من مجلدات الدَّعْوَات والخطب أَو قَرَأَ مِنْهَا شَيْئا فَإِن الله تَعَالَى يستجيب دعاءه ويبلغه مأمنه
وَمن رأى من مجلدات الْقَصَص أَو قَرَأَ مِنْهَا شَيْئا فيلومه النَّاس فِي أَفعاله
وَمن رأى من مجلدات الطِّبّ أَو قَرَأَ مِنْهَا شَيْئا فَإِنَّهُ يكون رَئِيسا فِي مهماته مصلحا للأمور الْفَاسِدَة
وَمن رأى من مجلدات النُّجُوم أَو قَرَأَ مِنْهَا شَيْئا فَإِنَّهُ صَلَاح أشغال دُنْيَاهُ
وَمن رأى من مجلدات الشّعْر أَو قَرَأَ مِنْهَا شَيْئا فَإِن كَانَ شعرًا فِيهِ فَضَائِل وتوحيد فيصادف خيرا وفوائد وَإِن كَانَ مدحا أَو عَزِيمَة فَإِنَّهُ يشْتَغل بِفعل يحصل لَهُ بذلك من النَّاس الْمَلَامَة والطعن وَلَيْسَ لَهُ مصلحَة مِنْهُ فِي دينه ودنياه
وَمن رأى مجلدات التَّعْبِير أَو قَرَأَ شَيْئا مِنْهَا فَإِنَّهُ يصل إِلَيْهِ حَدِيث من شخص جليل الْقدر يحصل لَهُ من ذَلِك خير وَشرف
وَمن رأى من مجلدات الْحساب أَو قَرَأَ مِنْهَا شَيْئا يكون مهموما فِي طلب الدُّنْيَا
وَمن رأى مجلدات النَّوَادِر والمضاحك وعيوب النَّاس وهجوهم وَمَا لَا مَنْفَعَة فِيهِ أَو قَرَأَ من ذَلِك شَيْئا فَإِنَّهُ يصدر مِنْهُ فعل قَبِيح
وَقيل رُؤْيَة المجلد إِذا لم يفتح وَلم يعلم مَا فِيهِ فَهُوَ حُصُول خير على كل حَال وَإِن حصل مَا يُنكر لَيْسَ بمحمود
وَمن رأى أَنه يجمع مجلدات كَثِيرَة فَإِنَّهُ يُحِيط بعلوم شَتَّى فَإِن قَرَأَهَا كَانَت إحاطته عَن أصل وَحَقِيقَة وَإِن لم يَقْرَأها فضد ذَلِك.